استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

الأردن.. تضارب قرارات بين محافظ العاصمة والوزير!

الاثنين 6 ديسمبر 2021 04:38 م

تضارب قرارات بين محافظ العاصمة والوزير!

فيما يحذر العالم من المتحور الجديد يتمسك وزير الصحة بإقامة حفلات رأس السنة!

هل طالب الثانوية غير محصن بينما جمهور حفلات الطرب محصن من العدوى؟!

هل يعرف أعضاء مجلس الوزراء بقرار وزير الداخلية الذي يمس حياة 10 ملايين مواطن بشكل مباشر؟

قرار وزير الداخلية يلغي قرار المحافظ ويعيد حفلات جورج وسوف وعاصي الحلاني وغيرها بعد القرار الوزاري الذي يتبعه المحافظون.

أعلن محافظ العاصمة وقف كافة الحفلات بالعاصمة اعتبارا من الجمعة حتى إشعار آخر واعتبار الموافقات الصادرة لاغية والوزير يلغي قرار المحافظ.

*      *      *

حين أوقف محافظ العاصمة شباباً عبروا عن رأيهم؛ لم يتدخل وزير الداخلية لإطلاق سراحهم بوصف ما جرى اعتداءً على الحريات، وحين قرر محافظ العاصمة وقف جميع الحفلات داخل العاصمة اعتبارا من الجمعة وحتى إشعار آخر، واعتبار الموافقات التي صدرت ملغاة اعتبارا من تاريخه.

تدخل وزير الداخلية وألغى قرار المحافظ  قائلا إنه "لا تغيير على أوامر الدفاع الخاصة باستخدام القاعات وصالات الأفراح وإقامة الحفلات"، مضيفا أن، الحفلات والمناسبات التي تمت الموافقة عليها مسبقا سارية المفعول.

قرار الوزير يعني أن حفلات جورج وسوف وعاصي الحلاني وغيرها قائمة بعد صدور القرار من الوزير نفسه الذي يتبع تعليماته باقي المحافظين الذين يفترض أنهم جزء من وزارته يعملون وفق تعليمات الوزارة.

هل قرار وزير الداخلية نوقش في مجلس الوزراء بحضور الجهات المعنية بملف الأوبئة، وهل حصل الوزير على معلومات بخصوص متحور أوميكرون لا تعرفها اللجنة الوطنية للأوبئة التي وافقت على قرار وزارة التربية بمنع أي طالب ثانوية عامة "توجيهي" من التقدم للامتحان التكميلي إذا لم يحصل على اللقاح.

السؤال المهم، هل يعرف باقي أعضاء مجلس الوزراء بهذه القرارات التي تمس حياة 10 ملايين مواطن بشكل مباشر، وهل طالب "التوجيهي" غير محصن بينما جمهور سلطان الطرب محصن وغير ناقل للعدوى؟!!

وللتوضيح أكثر؛ فقد أعلن محافظ العاصمة ياسر العدوان وقف كافة الحفلات داخل العاصمة اعتبارا من الجمعة وحتى إشعار آخر، واعتبار كافة الموافقات التي صدرت ملغاة اعتبارا من تاريخه.

وشدد العدوان على عدم التهاون مع أي مخالف لأوامر الدفاع، مشيرا إلى أن التجمعات في ظل هذه الظروف الوبائية.

وطلب المحافظ العاصمة القائمين على إحدى الحفلات في عمان بعد المشاهدات والمخالفات الصريحة التي انتشرت في منصات التواصل الاجتماعي. وقال إنه "سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية بحقهم".

وفيما يحذر العالم من المتحور الجديد يواصل وزير الصحة فراس الهواري، التمسك بإقامة حفلات رأس السنة، قائلا إنه "لا توجد الآن أي خطة للتغير في حياتنا، وحياتنا الآن مستمرة ووضعنا الوبائي يتطلب الإقبال على المطاعيم، ومحددات الحفلات اليوم بأن من يدخل إلى هذه الحفلات يجب أن يكون مطعما كذلك الطاقة الاستيعابية محددة والحد الأعلى محدد".

علما أن العالم لا يزال حتى اللحظة غير قادر على حسم مدى خطورة هذا المتحور، بينما حكومتنا باتت تعرف عنه أكثر من باقي العالم.

* علي سعادة كاتب صحفي أردني

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

الأردن، محافظ العاصمة، وزير الداخلية، حفلات، متحور أوميكرون، كورونا، لقاح، رأس السنة، وزير الصحة،