أرقام مهمة عن الطريق البري الجديد بين السعودية وعمان

الأربعاء 8 ديسمبر 2021 11:06 ص

يمتد الطريق البري الجديد، الرابط بين السعودية وعمان، على مسافة 564 كيلومتراً من تقاطع طريق البطحاء إلى منفذ الربع الخالي على الحدود السعودية العمانية.

وتبلغ تكلفة الطريق، الذى جرى افتتاحه، الثلاثاء، مليارا و907 ملايين و570 ألف ريال، وسيقلل مسافة السفر بين البلدين بحوالي 800 كم.

وبلغ عدد ساعات العمل على المشروع أكثر من مليون و300 ألف ساعة عمل، بينما بلغ عدد المعدات المستخدمة 750 معدة ثقيلة، فيما بلغ حجم كمية الرمال المزاحة لتنفيذ الطريق 150 مليون متر مكعب، وفق وسائل إعلام سعودية.

ويمر الطريق بالقرب من حقل الشيبة النفطي، ويبدأ دخول الربع الخالي بالطريق الجديد من منطقة حرض، مرورا بالبطحاء، ثم يتجه نحو المنفذ الحدودي العماني الجديد، ويتوقع أن يقلص زمن الرحلة بين البلدين من 18 ساعة إلى نحو 6 ساعات فقط تقريبا.

ووفق وزير النقل السعودي، المهندس "صالح بن ناصر الجاسر"، فإن الطريق سيعزز التبادل التجاري بين المملكة وسلطنة عمان، وسيخدم القادمين للحج والعمرة من السلطنة، وحركة السياحة بين البلدين.

وتستهدف مذكرة التفاهم التي وقّعت مؤخراً بين وزارة النقل السعودية ونظيرتها العمانية، الشهر الماضي،رفع كفاءة تشغيل الطريق، واستدامته، إضافةً إلى تعزيز مستويات السلامة عليه، وفقاً لأعلى المعايير الدولية.

وجرى تزويد الطريق بوسائل السلامة المرورية كافة، بما في ذلك إنارة الجزء الأخير بطول 30 كيلومتراً، لتسهيل حركة مستخدمي الطريق بكل سهولة وأمان.

ويعتبر المشروع أعجوبة هندسية، نظراً لصعوبة التضاريس وقسوة المناخ في منطقة الربع الخالي.

وجاء افتتاح الطريق على هامش زيارة ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" إلى مسقط، والتي شهدت توقيع العديد من اتفاقيات التعاون بين البلدين.

ويبلغ إجمالي حجم التبادل التجاري بين السعودية وعمان، 3.36 مليار دولار في عام 2020، فيما بلغت قيمة الصادرات السعودية غير النفطية إلى السلطنة  1.16 مليار دولار.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية عمان الطريق البري وزارة النقل السعودية الربع الخالي

افتتاح أول طريق بري بين السعودية وسلطنة عمان

السعودية وعمان تفتتحان رسميا منفذ الربع الخالي

طريق التنمية الجديد في العراق.. ما هو؟ وما مميزاته وتأثيره الإقليمي؟