نيويورك تايمز: كورونا غير الصورة المشوهة عن الزي الإسلامي والاحتشام

الأربعاء 8 ديسمبر 2021 08:43 م

رأت "علياء خان" مؤسس ورئيس مجلس الأزياء والتصميم الإسلامي، أن وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) غير الصورة الذهنية المشوهة للعالم عن الزي الإسلامي، ومدى مساهمة الحجاب في المساهمة في إظهار الجمال المحتشم.

وأضافت "علياء" في مقال نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" أن عامي الوباء 2020 و2021 قلب حياة معظم الناس رأسا على عقب وتسبب فى تحول كبير فى جميع جوانب حياتهم لا سيما فيما يتعلق بملابسهم.

وشهدت فترة الوباء على سبيل المثال وفقا لـ"خان" تركيزا في تغطية الرأس والوجهة واليدين، سواء بالخوذة والكمامة أو القفازات للوقاية من الوباء، لكن المثير للاهتمام أن هذا التحول الناجم عن الوباء كان دائما هو القاعدة بالنسبة لأولئك الذين يعيشون نمط حياة إسلامي، الذي يشار إليه باسم "أسلوب الحياة المحتشم".

وأضافت أن المسلمين، الذين لديهم قوة إنفاق جماعية تبلغ حوالي 2 تريليون دولار، يتم تعليمهم على قيمة التواضع والأناقة والاحتشام كشكل من أشكال العيش الكريم.

وأوضحت أنه الآن وبعد أن أصبحت تغطية الرأس أو الوجهة أو اليدين للوقاية ممارسة معتادة لكثير من الناس، فإن ذلك يسلط الضوء على مزايا وفوائد الأزياء الإسلامية كما يرفع عنها الوصمة والصورة النمطية المأخوذة عمن يرتديها بأنهن مستضعفات أو مضطهدات. 

وأشارت إلى أنه سبق أن تم تنظيم حركات لحظر الحجاب على سبيل المثال، رغم أن معتنقي ديانات أخرى يقومون بفعل الشيء ذاته في اليهودية والمسيحية والسيخ والهندوس والبوذيين، ولم يكن هناك من يعيب عليهم، بل أن هناك مهن ترتدي اشكالا مشابهة للوقاية قبل كورونا مثل الجراحون والممرضات والخبازون.

وأوضحت أنه إلى جانب الحجاب فإن للأزياء الإسلامية الأخرى فوائد عملية ومثبتة علميا. فالنقاب، على سبيل المثال، لا يتم تبنيه على نطاق واسع، لكن الأقلية الصغيرة من النساء المسلمات اللواتي يرتدينه، أكدن إنه يجعلهن يشعرن بأمان أكبر ويسمح لهن بالتكتم.

كما يقوم النقاب بتصفية الأوساخ والغبار، وهو أكثر حماية من لا شيء على الإطلاق في مواقف مثل استخدام وسائل النقل العام. وحقيقة أنه مصنوع من القماش يعني أنه من غير المرجح أن يكون خانقا مثل كمامة بمواصفات N95.

وذكرت أنه بعد خلال وباء كورونا، أصبحت الكمامة إيماءة العالم للنقاب. وباتت أغطية الوجه الآن لفتة مجاملة نهائية تجاه الأشخاص من حولنا.

وبعد ارتداء الكمامات لأكثر من عام، تشارك بعض النساء اليوم وجهة نظر المسلمين في الشعور بالأمان خلف غطاء، خاصة من انتباه الذكور غير المرغوب فيه.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

كورونا حجاب نقاب أزياء إسلامية