اليمن.. تقدم حوثي بمأرب واتهام للتحالف بقصف منشآت حيوية بصنعاء

الخميس 9 ديسمبر 2021 05:42 ص

احتدمت المعارك في الأطراف الجنوبية لمحافظة مأرب النفطية، الأربعاء، إثر هجوم واسع لجماعة الحوثيين على معاقل الجيش اليمني، واتهامات للتحالف العربي الذي تقوده السعودية باستهداف منشآت حيوية.

فيما توعد التحالف بالرد بما سماها "العمليات الحازمة" عقب رصد انطلاق طائرات مسيرة من مطار صنعاء.

ووفق مصادر عسكرية حوثية، فإن الجماعة حققت تقدماً في المعارك الدائرة مع الجيش اليمني، بعدما شنوا هجمات مكثفة ومتزامنة على الجيش اليمني والقبائل الموالية له، عبر 3 محاور في أطراف مديرية الجُوبة جنوب مأرب.

وإثر هذا الهجوم، تمكنت الجماعة، وفق المصادر، من تحقيق اختراق إلى منطقتي اللجمة والنقعة والتقدم إلى سلسلة جبال البلق الشرقي الاستراتيجية أحد أهم تحصينات وخطوط دفاع الجيش اليمني عن مدينة مأرب.

وأضافت المصادر، أن الجيش اليمني نفذ بإسناد من طيران التحالف العربي، عقب تقدم "أنصار الله" هجمات مضادة على مقاتلي الجماعة.

وذكرت أن تقدم "أنصار الله" في جنوب مأرب تزامن مع سيطرة الجماعة على جبهة وادي ذنة بمديرية صِرواح غربي مأرب، إثر هجوم واسع لمقاتليها على مرتفعات الوادي.

في وقت قالت فيه مصادر عسكرية حكومية، إن المعارك احتدمت في جبهات أم ريش وأطراف الجوبة، انتهت بإحباط الهجمات الحوثية بعد مقتل وإصابة العشرات من عناصر الميليشيا، وإجبار ما تبقى منهم على الفرار.

وحسب المصدر، أوقعت المعارك التي استخدمت خلالها مختلف الأسلحة، واستمرت 10 ساعات، نحو 50 قتيلاً من الطرفين غالبيتهم من مقاتلي "أنصار الله"، في حين أصيب العشرات من الجانبين.

ومطلع الشهر الماضي، أعلنت جماعة "أنصار الله" سيطرتها على 12 مديرية، بما فيها مديريتا الجُوبة وجبل مُراد، من أصل 14 في محافظة مأرب ووصول طلائع قواتها إلى مدخل مدينة مأرب.

وأمام هذا الهجوم، نفذ التحالف العربي، فجر الخميس، غارات جوية على العاصمة صنعاء التي تسيطر عليها الجماعة (وسط اليمن).

وفيما لم يذكر التحالف تفاصيل هجماته أو الأهداف التي قصفها، قال تليفزيون "المسيرة" الناطق باسم الجماعة، إن "طيران العدوان السعودي الأمريكي (في إشارة إلى التحالف العربي) شن غارة على مؤسسة مياه الريف في مديرية الثورة (شمال صنعاء)، أدت إلى تضرر منازل وممتلكات المواطنين وحدوث حالة من الفزع في أوساط الأهالي".

وأضاف تليفزيون "المسيرة"، أن "طيران العدوان عاود بغارة استهداف شبكة الاتصالات في منطقة المَحْجر بمديرية هَمدان (شمال غربي صنعاء)، وشن غارة أخرى على منطقة ضبوة (تضم معسكراً لقوات الحرس الجمهوري) في مديرية سنحان (جنوب صنعاء)".

في السياق، توعد التحالف بـ"تنفيذ إجراءات عملياتية حازمة تتعامل مع مصادر التهديد"، في إشارة إلى ضربات جوية مرتقبة على مواقع الحوثيين.

جاء ذلك بعد رصد انطلاق طائرات مسيرة من مطار صنعاء.

وكانت جماعة الحوثيين، قد أعلنت الثلاثاء، تنفيذ عملية هجومية واسعة طالت 6 مدن في العمق السعودي، وذلك بواسطة دفعة من الصواريخ الباليستية و25 طائرة مسيرة، وسط توقعات باتجاه التصعيد إلى مستويات أعنف.

ومنذ فبراير/شباط الماضي، كثف الحوثيون هجماتهم في مأرب للسيطرة عليها، كونها أهم معاقل الحكومة والمقر الرئيسي لوزارة الدفاع، إضافة إلى تمتعها بثروات النفط والغاز، ومحطة مأرب الغازية التي كانت قبل الحرب تغذي معظم المحافظات بالتيار الكهربائي.

ويشهد اليمن منذ نحو 8 سنوات حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران المسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/أيلول 2014.

وتقول الأمم المتحدة، إنه بنهاية العام 2021، ستكون الحرب في اليمن قد أسفرت عن مقتل 377 ألف شخص بشكل مباشر وغير مباشر.

وأدت الحرب إلى خسارة اقتصاد البلاد 126 مليار دولار، في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية والاقتصادية بالعالم، حيث يعتمد معظم السكان البالغ عددهم 30 مليونا على المساعدات، وفق الأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحرب في اليمن اليمن التحالف مأرب صنعاء

التحالف يجدد ضرب أهداف عسكرية تابعة للحوثيين في صنعاء

التحالف العربي يعلن مقتل 60 مسلحا حوثيا في مأرب

التحالف العربي يعلن مقتل 140 حوثيا في مأرب والجوف

التحالف يعلن تدمير موقع سري لقدرات الحوثيين النوعية بصنعاء

أزمة مستعصية.. تعنت الحوثيين يغير نظرة أمريكا للصراع باليمن