ناقشا إعمار غزة.. لابيد يعرض على السيسي "الاقتصاد مقابل السلام"

الخميس 9 ديسمبر 2021 01:16 م

أكد الرئيس المصري، "عبدالفتاح السيسي"، الخميس، على ضرورة استمرار عمليات إعادة إعمار قطاع غزة، ومنع نشوب حالة التوتر بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

ودعا "السيسي"، خلال مباحثاته مع وزير الخارجية الإسرائيلي "يائير لابيد"، إلى تحقيق السلام الشامل والعادل في الشرق الأوسط على أساس حل الدولتين ومرجعيات الشرعية الدولية، بما يحقق الأمن والاستقرار ويفتح آفاق التعاون والتنمية لكافة شعوب المنطقة.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية، "بسام راضي"، إن مباحثات "السيسي" و"لابيد" في القاهرة، تناولت أوجه التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، بالإضافة إلى الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

من جانبه، قال "لابيد" إنه عرض على الرئيس المصري، خطته "الاقتصاد مقابل السلام" في غزة والخطوات التي اتخذتها الحكومة الإسرائيلية فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، دون تفاصيل عن بنود تلك الخطة.

وتسعى مصر إلى ضمان تحسين الأوضاع في قطاع غزة، وإبرام صفقة الأسرى المحتملة مع حركة "حماس"، إضافة إلى تعزيز مكانة السلطة الفلسطينية.

وتقوم مصر بجهود وساطة بين إسرائيل والفلسطينيين، لتثبيت وقف إطلاق النار في غزة، عقب تصعيد عسكري استمر 11 يوما في مايو/أيار الماضي.

ومنذ أبريل/نيسان 2014 توقفت المفاوضات بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني جراء رفض تل أبيب وقف الاستيطان، والإفراج عن معتقلين قدامى، وتنصلها من خيار حل الدولتين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السيسي مصر إعادة إعمار غزة حماس وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد

وزير خارجية إسرائيل يصل القاهرة للقاء السيسي وشكري

وفد هندسي مصري يصل إلى غزة لمتابعة إعادة إعمار القطاع

تخشى دورا إيرانيا.. إسرائيل تشترط التهدئة في غزة قبل إعادة الإعمار