بايدن يطلق مبادرة لتعزيز الديمقراطية بمشاركة أكثر من 100 دولة

الخميس 9 ديسمبر 2021 03:41 م

أعلن الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، الخميس، إطلاق مبادرة لتعزيز قيم الديمقراطية حول العالم، تتضمن برامج لتعزيز قيادة المرأة.

وقال "بايدن"، خلال كلمته الافتتاحية في القمة "من أجل الديمقراطية" التي تستضيفها واشنطن افتراضيا، إن "العالم اليوم يقف عند نقطة تحول أمام التاريخ، وخياراتنا تحدد اتجاه العالم نحو العقد المقبل".

وأضاف أن "تحقيق الديمقراطية صعب ولكنها السبيل لحل المشاكل"، مشيرا إلى ضرورة الوقوف بجانب العدالة وتطبيق القانون والحريات لدعم الديمقراطية.

وأكد "بايدن" أن الولايات المتحدة عملت دائما على مشاطرة أفكارها مع الجميع لتحقيق الديمقراطية، قائلا: "نقوم بالاستثمار بما يحتاجه الناس في القرن الواحد والعشرين".

كما جدد الرئيس الأمريكي التأكيد على ضرورة تطبيق القانون والحريات، قائلا: "نحن مستمرون لتكون أمريكا أكثر مثالية في قيمها".

وفي معرض حديثه عن أسس دعم الديمقراطية في الولايات المتحدة والعالم، أشار "بايدن" إلى أن التضامن مع عمال النقابات يمثل وجها من أوجه الديمقراطية، معبرا عن أمله في نجاح مبادرته.

ويسعى "بايدن" لجمع رؤساء دول وشخصيات بارزة في مجالات العمل الخيري والمجتمع المدني والقطاع الخاص "من مجموعة متنوعة من الديمقراطيات في العالم".

وتتجاوز قمة واشنطن إطار مجموعة السبع، التي تقتصر عضويتها على كبرى الديمقراطيات الغربية ولا تُمثّل فيها الدول الناشئة، وتهدف إلى "حشد الالتزامات والمبادرات حول 3 محاور رئيسية هي محاربة الاستبداد، ومكافحة الفساد، وتعزيز احترام حقوق الإنسان".

ويعتزم "بايدن" جمع المشاركين أنفسهم مجددا بعد عام، ويأمل أن يتمّ ذلك حضوريا، من أجل "عرض التقدّم الذي جرى إحرازه" بموجب التزاماتهم.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

جو بايدن الديمقراطية قيادة المرأة

الصين: الديمقراطية الأمريكية "سلاح دمار شامل"

تجاهل لافت للشرق الأوسط.. ماذا بعد قمة بايدن للديمقراطية؟