هيئة الأسرى ترحب بسحب فيلم "أميرة" من سباق جائزة الأوسكار

الخميس 9 ديسمبر 2021 05:50 م

رحبت هيئة شؤون الأسرى، الخميس، بسحب الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، فيلم "أميرة"، من سباق جائزة الأوسكار لعام 2022، ‏والذي أثار الجدل مؤخرًا في الأوساط الفلسطينية.‏

ويُشكك الفيلم، بحسب مؤسسات معنية بشؤون الأسرى، في نسب أبناء الأسرى داخل السجون الإسرائيلية، الذين تم إنجابهم عبر "نطف مهرّبة" لآبائهم، الأمر الذي وصفه الفلسطينيون بـ"الخيال الهادف لتحقيق مكاسب فنية على حساب تضحيات الأسرى".

ويسلط الفيلم الضوء على قصة فتاة اسمها "أميرة"، ولدت عبر نُطفة مهرّبة لوالدها، القابع في سجن "مجدو" الإسرائيلي، لتُفاجأ في فترة لاحقة أن هذه النُطفة تعود لضابط إسرائيلي مسؤول عن التهريب من داخل السجن، والذي قام باستبدال العينة قبل أن يتم تسليمها للعائلة.

وقال عضو لجنة إدارة هيئة شؤون الأسرى الفلسطينيين بقطاع غزة، "عبدالناصر فروانة"، في تصريحات صحفية إن "سحب الهيئة الملكية للفيلم من جوائز الأوسكار، جاء نتيجة للضغط الشعبي والرسمي الفلسطيني وحالة الرفض الواسعة للفيلم ومضمونه".

وتابع: "لكن الهيئة للأسف لم تقر ولم تؤمن أنه لا يمس بالقضية ولا بقضية الأسرى، وفقا لما جاء في بيانها".

واستطرد: "نرحب بسحب الفيلم وهي خطوة إيجابية وفي الاتجاه الصحيح، ويعالج جزءا من المشكلة، لكن الأهم أن تؤمن الهيئة الملكية والمخرج والمنتج أنه يسيء للقضية الفلسطينية ولنضالات الأسرى، ومن ثم العمل على وقف عرضه بتاتا وطي هذه الصفحة إلى الأبد".

ولفت "فروانة" إلى أن عدد "سفراء الحرية"، وهو مصطلح يطلقه الفلسطينيون على أطفال النطف المهربة، يرتفع ليصل إلى (101) طفلا، وعادة ما يخوض هذه التجربة الأسرى المحكومون بالمؤبد، أو لأعوام طويلة، أو مَن يتوقعون أحكاماً عالية"، وفقا لـ"فروانة".

وأعلنت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، الخميس، سحبها فيلم "أميرة" من سباق الأوسكار، وذلك رغم تأكيد الهيئة تقديرها لقيمة الفيلم الفنية وإيمانها بأنه لا يمسّ بأي شكل من الأشكال القضية الفلسطينية ولا قضية الأسرى.

ووفقا لبيان صادر عن الهيئة الملكية للأفلام، فقد "قرّرت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، الجهة الرسمية في البلاد المخولة لتقديم الأفلام للترشح في جوائز الأوسكار، سحب فيلم أميرة من سباق جوائز الأوسكار 2022".

وأشار البيان إلى أن هذا كان أيضا رأي أعضاء لجنة الاختيار المستقلة، التي تم تشكيلها من قبل الهيئة الملكية للأفلام، والتي اختارت فيلم "أميرة" من بين أفلام أخرى ليمثل المملكة.

وأعلن المخرج المصري "محمد دياب"، مخرج فيلم "أميرة"، وقف عرض الفيلم، بعد الجدل الذي أثاره أخيرا، وانتقاد مؤسسات مهتمة بشؤون الأسرى الفلسطينيين لقضية الفيلم.

وقال "دياب" في بيان نشره على صفحته على "فيسبوك"، تحت عنوان "بيان من أسرة فيلم أميرة": "نحن نعتبر أن الأسرى الفلسطينيين ومشاعرهم هم الأولوية لنا وقضيتنا الرئيسية".

وأضاف: "لذلك سيتم وقف أي عروض للفيلم، ونطالب بتأسيس لجنة مختصة من قبل الأسرى وعائلاتهم لمشاهدته ومناقشته. نحن مؤمنين بنقاء ما قدمناه في فيلم "أميرة"، دون أي إساءة للأسرى والقضية الفلسطينية".

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

فيلم أميرة هيئة الأسرى إسرائيل نطف مهربة

مهرجان سينمائي سعودي يلغي عرض فيلم "أميرة" الأردني