بعضوية 34 نائبًا.. إعلان تشكيل تحالف العزم السني في العراق

الخميس 9 ديسمبر 2021 06:45 م

أعلن 34 نائبا بمجلس النواب العراقي تشكيل "تحالف العزم" في العاصمة العراقية بغداد، وهو تحالف سني، برئاسة "خميس الخنجر".

وأورد بيان للتحالف الجديد، الذي عقد، الخميس، مؤتمره الأول في العاصمة بغداد: "قررنا تشكيل تحالف سياسي منسجم وقوي من 34 نائبًا وقابل للزيادة".

وأضاف أن التحالف الجديد "سيدعم حق عودة النازحين إلى منازلهم دون قيد أو شرط وتعويضهم، وإيجاد حل جذري لملف المغيبين ومعاقبة مرتكبي هذه الجرائم، فضلًا عن إعادة بناء المناطق المحررة من قبل أموال الدولة وليس عبر منح المنظمات وغيرها".

وبحسب البيان، فإن "خميس الخنجر هو المكلّف الوحيد رسميًا بالتفاوض في قرارات التحالف"، والذي بدوره قال: "أشكر إخوتي على هذه الثقة التي منحوها لي، وسنمضي بقوة بهذا التحالف السياسي الكبير نحو عقد الجلسة الأولى للبرلمان وتشكيل حكومة جديدة".

ويضم التحالف 5 قوى سياسية، هي: تحالف عزم، كتلة حزب الجماهير، وحركة حسم للإصلاح، ونواب من كتلة العقد الوطني، والتحالف العربي في كركوك.

وحقق تحالف العزم نحو 15 مقعدًا في الانتخابات النيابية، فيما تمكن حزب الجماهير الوطنية من حصد 3 مقاعد في المجلس النيابي، لكنه يقول إن تحالفه مع القوى الأخرى، أوصله إلى 34 نائبًا.

وانحصرت المنافسة داخل الأحزاب السنية، بين تحالفي "العزم"، وتحالف "تقدم"، برئاسة رئيس البرلمان السابق "محمد الحلبوسي"، الذي حقق نحو 38 مقعدًا في الانتخابات.

وعلى الرغم من التنافس الشرس بين الطرفين، قبل الانتخابات، إلا أن التحالفين الكبيرين تقاربا بشكل ملحوظ، ما قد يمهد مستقبلًا لإعلان تحالف واحد بين الجانبين.

وبحسب التقسيم الطائفي للمناصب العليا في العراق، فإن منصب رئاسة البرلمان من حصة الأحزاب السنية، وهو ما يجعل تلك الأحزاب تسعى للحصول عليه، وإسناده لأحد أعضائها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق تحالف العزم خميس الخنجر محمد الحلبوسي

العراق.. الصدر يدعو لحصر السلاح بيد الدولة ويحذر من جرها للخطر

الإمارات ترعي اتفاقا هشا في العراق بين الحلبوسي والخنجر.. هذه تفاصيله