مصادر استخباراتية: CIA تعود لأساليبها التقليدية في مواجهة الصين

السبت 11 ديسمبر 2021 08:38 ص

كشفت مصادر مقربة من وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "CIA" أن الوكالة عادت إلى الأساليب التقليدية في حربها الأمنية مع الصين.

وذكرت المصادر أن الوكالة تعمل على إصلاح طريقة تدريب شبكة جواسيسها وإدارتهم، وذلك ضمن جهود واسعة للتحول من العمل في إطار المهام المتعلقة بمكافحة الإرهاب، باتجاه التركيز بشكل أكبر على خصوم مثل الصين وروسيا، وفقا لما أوردته شبكة "CNN" الأمريكية.

واعتبر عناصر سابقة في "CIA" أنه بعد عقدين من العمل شبه العسكري المكثف ضد التنظيمات المسلحة "تبدو الوكالة في حاجة إلى العودة لأسلوب العمل التقليدي الضروري لجمع المعلومات الاستخباراتية المتعلقة بالدول، وعلى وجه التحديد الصين".

وأشارت المصادر إلى أن هذا التحول سيسمح للوكالة بتحسين نشر عناصرها في المناطق النائية التي تعد ضرورية للمهام المتعلقة بالصين، مثل منطقة غرب أفريقيا، حيث توجد الكثير من الاستثمارات الصينية.

ومنذ أحداث 11 سبتمبر/أيلول 2001، أصبح عملاء "CIA" يتمتعون بحرية أكبر في التنقل ضمن مهام مختلفة داخل الوكالة، بدلاً من أن يكون مسارهم موجهاً ومحدداً بدقة، وهو ما أثر بتأهيلهم الوظيفي، حسبما أوردت "CNN".

لكن بموجب السياسة الجديدة، فإنَّ ما تسمى بمراكز المهام، وهي الوحدات التي تركز على مناطق جغرافية معينة أو على التحديات العابرة للحدود داخل الوكالة، ستكون لها سيطرة أكبر على المهام واللغات وغيرها من التدريبات التي يتلقاها مسؤولو العمليات على المدى الطويل.

وقالت المصادر إنه على الرغم من وجود بعض المرونة في السياسة الجديدة، إذ لن يتم حصر العناصر الاستخباراتية في منطقة جغرافية واحدة، إلا أنهم بشكل عام لن يصبحوا عملاء متنقلين إلا في وقت لاحق من حياتهم المهنية.

واعتبرت الوكالة الأمريكية أن السياسة الجديدة هي عودة إلى الطريقة التي أدارت بها الوكالة عملاءها الشباب قبل حروب مكافحة الإرهاب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

CIA الصين روسيا مكافحة الإرهاب

أمريكا تحظر الاستثمار في شركة صينية للتعرف على الوجوه.. لماذا؟