الفلسطينيون يدلون بأصواتهم في الانتخابات المحلية

السبت 11 ديسمبر 2021 12:32 م

أدلى الفلسطينيون بأصواتهم في الانتخابات المحلية في الضفة الغربية، السبت، وسط تصاعد الغضب تجاه الرئيس "محمود عباس" بعدما ألغى انتخابات تشريعية ورئاسية كانت مقررة في وقت سابق من العام الحالي، بحسب "رويترز".

ويحق لأكثر من 400 ألف فلسطيني التصويت لاختيار ممثلين في 154 مجلسا محليا في قرى الضفة الغربية التي تديرها السلطة الوطنية الفلسطينية برئاسة "عباس".

وتشمل هذه الانتخابات 376 قرية في الضفة الغربية، لكنها لن تقام فعليا إلا في 154 بلدة إذ لم يتقدم أي مرشح في 60 بلدة فيما رشحت قائمة واحدة في 162 قرية حسب لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية.

((1))

وقد دعي نحو 405 آلاف ناخب فلسطيني للتصويت بحسب اللجنة الانتخابية. وتجرى المرحلة الثانية للانتخابات في المدن الكبرى في مارس/آذار المقبل.

لكن الانتخابات لا تجرى في قطاع غزة إذ تقاطعها حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في ظل خلاف مع حركة فتح التي يتزعمها "عباس".

وأرجأ "عباس" التصويت في المدن الرئيسية بالضفة الغربية مثل رام الله التي سيعتبر أداء فتح في الانتخابات بها استفتاء على حكمه.

((2))

وأثار "عباس"، الذي يتراجع بالفعل في استطلاعات الرأي، غضبا واسع النطاق في أبريل/نيسان عندما ألغى انتخابات تشريعية ورئاسية كانت مقررة في الصيف معللا ذلك بالقيود الإسرائيلية على تصويت الفلسطينيين في القدس الشرقية.

وقال الناطق باسم لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية "فريد طعم الله" لوكالة "فرانس برس"، السبت: "بدأت عملية الانتخابات المحلية في مختلف محطات الانتخاب في الضفة الغربية".

وقال المحلل السياسي "جهاد حرب" إن هذه الانتخابات "ليست مهمة سياسياً لأنها منظمة في القرى وليس بعد في المدن الكبرى" مضيفا أنها "غير مجدية" في غياب "حماس".

ولم تنظم أي انتخابات تشريعية أو رئاسية في الأراضي الفلسطينية منذ 15 عامًا، لكن جرت انتخابات بلدية قاطعتها "حماس" أيضا، في العام 2017.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الانتخابات الفلسطينية غزة