لحسم الانفلات الأمني.. السيادة السوداني يرسل 3 آلاف عسكري إلى دارفور

السبت 11 ديسمبر 2021 07:07 م

أكد عضو مجلس السيادة الانتقالي بالسودان "الهادي إدريس"، السبت، أنه سيتم إرسال 3 آلاف عسكري كقوة مشتركة إلى إقليم دارفور غربي البلاد، لحسم الانفلات الأمني ومنع تكرار أحداث الاقتتال القبلي.

وحسب بيان صادر من مجلس السيادة السوداني، أوضح "إدريس" خلال زيارته إلى معسكر "جديد السيل"، الواقع بمدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، أن "بسط الأمن في إقليم دارفور، يشكل أولوية قصوي للحكومة خلال الفترة المقبلة".

وأضاف "إدريس" أن "زيارته إلى شمال دارفور، تهدف للوقوف ميدانياً على الترتيبات اللوجيستية والفنية وجاهزية المعسكر لاستقبال حوالى 3 آلاف و321 من القوات المشتركة"، مشيرا إلى أن "ما يحدث في دارفور من مهددات أمنية سينعكس سلباً على الأمن القومي ومجمل الأوضاع بالبلاد".

وقال "إدريس": "نريد تجميع هذه القوات في معسكر جديد السيل، وهي ذات مهام محددة منوط بها حسم التفلتات الأمنية في دارفور، وانتشارها في ولايات شمال وغرب وجنوب دارفور".

وكان رئيس مجلس السيادة الانتقالي "عبدالفتاح البرهان"، أعلن، أنه بصدد إنشاء قوات عسكرية مشتركة، تضم (الجيش والدعم السريع والشرطة وجهاز المخابرات)، خلال اجتماع طارئ للمجلس الأعلى المتعلق بتنفيذ الترتيبات الأمنية، الثلاثاء الماضي، للحد من أحداث العنف القبلي بدارفور، غربي السودان.

وتعرضت بعض المناطق بإقليم دارفور غربي السودان، لنزاعات عسكرية شبه قبلية، خلال الأيام القليلة الماضية، مما أسفر عن جرح وقتل عشرات المدنيين والمسلحين حسب ما أوردته لجنة طبية غير حكومية (لجنة أطباء السودان المركزية).

وتشهد مناطق عديدة في إقليم دارفور السوداني من آن لآخر اقتتالا دمويا بين القبائل العربية والأفريقية، ضمن صراعات على الأرض والموارد ومسارات الرعي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السودان دارفور السيادة السوداني البرهان