ترامب: نتنياهو كان عقبة كبيرة أمام تحقيق السلام مع الفلسطينيين

الأحد 12 ديسمبر 2021 05:35 ص

قال الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" إن رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق "بنيامين نتنياهو" كان يمثل "عقبة" كبيرة أمامه لتحقيق السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

جاء ذلك في إفادة نقلها موقع "والا" عن كتاب للصحفي والإعلامي الإسرائيلي "باراك رافيد"، بعنوان: "سلام ترامب: الاتفاقيات الإبراهيمية والثورة في الشرق الأوسط"، يحكي فيه أن "ترامب هاجم نتنياهو بقوة موجها انتقادات شديدة اللهجة له".

واعتبر "ترامب"، في مقابلة مع "رافيد" في أبريل/نيسان الماضي، أن "أحد أسباب فشله في تحقيق (صفقة القرن) بين إسرائيل والفلسطينيين هو أن نتنياهو لم يرغب أبدا في تحقيق السلام مع الفلسطينيين".

وأشار الموقع العبري إلى أن الاستنتاج الذي توصل إليه "ترامب" مماثل لاستنتاج أسلافه "باراك أوباما" و"بيل كلينتون"، وخلاصته أن "نتنياهو ليس جادا بشأن حل الدولتين".

وقال "ترامب" في هذا الصدد: "لا أعتقد أن نتنياهو أراد في يوم من الأيام تحقيق السلام مع الفلسطينيين"، مشيرا إلى أنه أدرك في وقت مبكر من رئاسته أن "نتنياهو" يمثل عقبة أكبر أمامه لتحقيق السلام مع الرئيس الفلسطيني "محمود عباس".

وشهد الرئيس الأمريكي السابق بأن "عباس كان يريد الحصول على الصفقة وعلى السلام أكثر من نتنياهو".

يذكر أن "ترامب" خسر انتخابات الرئاسة الأمريكية الأخيرة أمام منافسه الديمقراطي "جو بايدن"، خلال نوفمبر/تشرين الثاني 2020، بينما أسقط ائتلاف إسرائيلي يضم خليطا من مختلف الأطياف السياسية "نتنياهو" من السلطة في يونيو/حزيران الماضي بعد 12 عاما قضاها في منصب رئاسة الوزراء.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بنيامين نتنياهو دونالد ترامب السلام الفلسطينيين إسرائيل

الإنجيليون الأمريكيون يحذرون ترامب بعد استهدافه نتنياهو

توتر بين ترامب ونتنياهو بسبب عملية اغتيال سليماني.. لماذا؟

ترامب مهاجما يهود أمريكا: فقدوا السيطرة على الكونجرس

لماذا تثير حكومة نتنياهو اليمينية قلقا أمريكيا؟.. الجارديان تجيب