إعفاء الكويتيين من تأشيرة دخول بريطانيا أوائل 2016

الجمعة 27 نوفمبر 2015 01:11 ص

أعلن وزير شؤون الشرق الأوسط البريطاني، «توباياس إلوود»، عن بدء العمل بنظام إلكتروني جديد للإعفاء من التأشيرة في الكويت اعتبارا من أوائل 2016، مشيرًا إلى أن النظام الإلكتروني للإعفاء من التأشيرة (EVW) أطلقته وزارة الداخلية البريطانية لكي يصبح سفر حاملي جوازات السفر الكويتية إلى المملكة المتحدة سواء في زيارات عمل أو للسياحة أكثر سهولة وأقل تكلفة.

ويتيح هذا النظام لحاملي جوازات السفر الكويتية زيارة المملكة المتحدة لفترة لا تتجاوز ستة أشهر بعد تعبئة استمارة متوفرة عبر الإنترنت قبل 48 ساعة على الأقل من موعد السفر إلى المملكة المتحدة.

وأشار «إلوود» إلى أن هذا النظام لا يتطلب تقديم بيانات بيومترية أو الذهاب إلى مركز تقديم طلبات التأشيرات أو تسليم جواز السفر قبل السفر. لافتاً إلى أنه لتغطية تكاليف هذا النظام، سوف يُستحدث رسم جديد قدره 15 جنيهاً استرلينياً في أوائل السنة القادمة.

وخلال زيارته إلى الكويت، أكد «توباياس إلوود» تطوير نظام إلكتروني محسَّن للإعفاء من التأشيرة خلال الصيف، وأن النظام التجريبي يخضع الآن للتجربة بالاستعانة بمجموعة صغيرة مختارة من المواطنين الكويتيين. ومرحلة التجربة هذه تكفل أن النظام الجديد سيكون جاهزاً تماماً لتلبية الطلب المتوقع عليه قبل بدء العمل به في الكويت بأوائل سنة 2016.

وكانت الكويت وبريطانيا قد وقعتا بالأحرف الأولى، أمس الخميس، على مسودتي اتفاقيتي تعاون في مجال «تبادل المجرمين»، و«المساعدة القضائية في المسائل الجزائية».

ورحب الجانبان في بيان  صحفي مشترك، في ختام أعمال الدورة السابعة لمجموعة التوجيه المشتركة (الكويتية- البريطانية) التي استضافتها الكويت على مدى يومين ببدء التعاون في مجال العدل.

وأشار البيان إلى أن الجانبين بحثا سبل التنسيق والتعاون المتبادل بين الجهات الأمنية في كلا البلدين، خاصة في مجال الهجرة، وأمن الطيران.

كما أعربا عن ارتياحهما للتعاون القائم في المجال العسكري، مع إشارتهم إلى استعداد الجانب الكويتي للاستفادة من الخبرات والتكنولوجيا البريطانية المتميزة في هذا المجال.

وفي المجال الصحي شدد الطرفان على أهمية التعاون في مجال التدريب وتأهيل الكوادر الطبية الكويتية ودراسة السبل للاستفادة من التقدم الكبير في بريطانيا في المجال الطبي خاصة في مجال إدارة المستشفيات والعمل على الاستفادة منها بالكويت وتقديم التسهيلات اللازمة للمرضى الكويتيين ومرافقيهم الذين يتلقون العلاج في المستشفيات البريطانية.

يذكر أن مجموعة التوجيه المشتركة (الكويتية- البريطانية)، تم تشكيلها خلال زيارة أمير الكويت، «صباح الأحمد الجابر الصباح»، إلى بريطانيا، في نوفمبر/تشرين ثاني 2012.

  كلمات مفتاحية

الكويت بريطانيا تأشيرة الدخول تأشيرة

أقوى جوازات السفر عالميا: الإمارات في المركز الـ38 والكويت الـ57 والبحرين الـ65