ميقاتي يطالب بتحقيق في استضافة بيروت مؤتمرا معارضا للبحرين

الأحد 12 ديسمبر 2021 08:01 م

طالب رئيس الوزراء اللبناني "نجيب ميقاتي"، الجهات المختصة بإجراء تحقيق فوري في الاحتجاج الرسمي الذي قدمته وزارة الخارجية البحرينية على استضافة بيروت ما اعتبرته "مؤتمرا معاديا" للمنامة.

جاء ذلك وفق بيان صادر عن رئاسة الوزراء اللبنانية، الأحد، كشف أن "ميقاتي" أحال احتجاج البحرين للسلطات المختصة.

وشدد "ميقاتي" على "اتخاذ الإجراءات المناسبة وفق القوانين المرعية الإجراء، ومنع تكراره في المستقبل"، مؤكدا على رفض استخدام بلاده "منطلقا للإساءة إلى البحرين والتطاول عليها مثلما يرفض الإساءة إلى الدول العربية الشقيقة".

ووفق البيان، فقد شجب وأدان "ميقاتي" بقوة التطاول على البحرين، قيادة وشعبا، مؤكده على رفض التدخل في شؤونها الداخلية، والاساءة اليها باي شكل من الاشكال.

وذكر أن دولته حريصة على العلاقات التاريخية الوطيدة بين لبنان والبحرين، مؤكدا أن "ما يربط بينهما أعمق من تصرف خاطئ لا يعبّر عن رأي الشريحة الاكبر من الشعب اللبناني التي تكن للبحرين".

وجاء بيان مجلس الوزراء اللبناني، بعد أن أصدرت وزارة خارجية البحرين بيانا أعربت فيه عن "أسفها من استضافة العاصمة اللبنانية بيروت مؤتمرًا صحفيًا لعناصر معادية، لغرض بث وترويج مزاعم وادعاءات مسيئة ومغرضة ضد مملكة البحرين".

ولم توضح المنامة طبيعة المؤتمر أو هوية هؤلاء العناصر، كما لم يصدر تعليق فوري من السلطات اللبنانية حول الأمر.

غير أن تقارير إخبارية خليجية ذكرت أن عناصر تابعة لجمعية "الوفاق" البحرينية المعارضة والمحظورة (منذ 2016)، أقامت الخميس، مؤتمرا بأحد فنادق بيروت حمل انتقادات للمنامة بشأن ملفها الحقوقي.

يأتي هذا، في ظل أجواء متوترة بين الخليج ولبنان، إثر أزمة تصريحات لوزير الإعلام اللبناني المستقيل "جورج قرداحي"، بخصوص حرب اليمن.

وفي 29 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، سحبت الرياض سفيرها في بيروت وطلبت من السفير اللبناني لديها المغادرة، وفعلت ذلك لاحقا الإمارات والبحرين والكويت واليمن، على خلفية تصريحات لـ"قرداحي" قبل تعيينه وزيرا بأن "الحوثيين في اليمن يدافعون عن أنفسهم ضد اعتداءات السعودية والإمارات".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

البحرين لبنان رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي جميعة الوفاق

وزير الداخلية اللبناني يتوعد منظمي فعالية للمعارضة البحرينية في بيروت