جونسون يخشى موجة هائلة.. بريطانيا ترفع مستوى التحذير من كورونا

الأحد 12 ديسمبر 2021 11:45 م

رفعت بريطانيا مستوى تحذيرها، بخصوص جائحة "كورونا" (كوفيد-19)، من المستوى الثالث إلى الرابع، لمواجهة الانتشار السريع لمتحور "أوميكرون"، في وقت حذر رئيس الوزراء "بوريس جونسون" من "موجة هائلة" تلوح في الأفق جراء المتحورة الجديدة.

وقالت الحكومة في بيان، الأحد، إن الأدلة المبكرة تبين أن متحور "أوميكرون" ينتشر أسرع كثيرا من متحور "دلتا"، وأن حماية اللقاح من أعراض الإصابة "منخفضة".

ويعني المستوى الرابع أن السلطات الصحية ترى أن معدلات العدوى مرتفعة، وتمثل ضغطا على خدمات الرعاية الصحية.

وكثفت الحكومة البريطانية تدابير مكافحة تفشي العدوى، لتشمل توسيع حملة إعطاء الجرعات المعززة من اللقاحات المضادة لكورونا إلى الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم الـ30 عاما اعتبارا من الإثنين.

وبدءا من الثلاثاء، سيُطلب من الأشخاص الملقحين بالكامل والمخالطين لمصابين "كورونا"، إجراء فحوص المستضدات السريعة يوميا على مدى 7 أيام، فيما سينبغي على الأشخاص غير الملقحين الذين خالطوا مصابين الخضوع لعزل لـ10 أيام، وفق ما أعلنته وزارة الصحة.

وقال وزير الصحة ساجد جاويد في بيان إن المتحور "أوميكرون" ينتشر بسرعة في المملكة المتحدة ويُتوقع أن تصبح السلالة المهيمنة بحلول منتصف ديسمبر/كانون الأول الجاري، مؤكدا أن الإجراءات الجديدة مخصص للحد من التأثير على حياة الناس اليومية مع المساهمة في التخفيف من انتشار "أوميكرون".

من جانبه، حذر "جونسون"، في خطاب متلفز أعقب رفع مستوى التحذير، من "موجة هائلة" تلوح في الأفق جراء المتحورة "أوميكرون"، وأعلن أن جرعات اللقاح المعززة ستكون في متناول من تجاوزا 18 عاما بحلول نهاية ديسمبر/كانون الأول.

وأضاف "جونسون": "ينبغي ألا يساور أحد أدنى شك: هناك موجة هائلة آتية جراء أوميكرون".

والخميس، قالت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة، إن متحور "أوميكرون" ينتشر بسرعة في أنحاء البلاد، متوقعة أن يصبح المتحور المهيمن من الفيروس في أنحاء بريطانيا بحلول منتصف الشهر الجاري.

وتوقعت الوكالة أن تشهد المملكة تسجيل أكثر من مليون إصابة بالمتحور "أوميكرون" بنهاية الشهر الجاري، في حال استمر الاتجاه الحالي.

وتم تسجيل أول إصابة بسلالة "B.1.1.529"، التي أطلقت عليها لاحقا منظمة الصحة العالمية اسم "أوميكرون"، في بوتسوانا يوم 11 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، لدى مواطن من جنوب أ، حيث تم رصد العدد الأكبر من المرضى.

وصنفت منظمة الصحة العالمية هذا المتحور بـ"المثير للقلق".

وفضلا عن منطقة الجنوب الأفريقي، وصلت السلالة إلى مجموعة من الدول الأخرى في مختلف أنحاء العالم بينها هولندا وبلجيكا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا والتشيك وإسرائيل وأستراليا وكندا والولايات المتحدة وروسيا وباكستان واليابان.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أوميكرون بريطانيا جونسون كورونا

ترجيحات بتفجر إصابات أوميكرون في بريطانيا خلال أيام

مع انحسار مخاوف أوميكرون.. ارتفاع أسعار النفط

قرار ألماني ضد بريطانيا بسبب أوميكرون بعد انفجار الإصابات هناك