رجال أعمال مغاربة وإسرائيليين على مائدة منتدى استثمار بمراكش العام المقبل

الاثنين 13 ديسمبر 2021 07:00 ص

يستعد رجال أعمال مغاربة وإسرائيليون لعقد منتدى للاستثمار بمراكش في مايو/أيار المقبل، لبحث سبل تطوير العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين، بعد أكثر من سنة من تطبيع العلاقات بينهما.

ومن المرتقب أن ينظم المنتدى من طرف غرفة التجارة والصناعة المغرب-إسرائيل، بمدينة مراكش في الفترة ما بين 17 و19 من مايو/أيار 2022، وسيحضره حوالي 300 من رجال الأعمال المغاربة والإسرائيليين، وفق صحيفة "المغرب اليوم" المحلية.

وذكرت غرفة التجارة والصناعة المغرب-إسرائيل (CCIMI)، التي أنشئت قبل بضعة أشهر وتضم حوالي 150 من الفاعلين الاقتصاديين من البلدين، أنها تعمل من أجل تمهيد الطريق لصالح المشغلين المغاربة والإسرائيليين.

وعقدت الغرفة في التاسع من ديسمبر/كانون الأول الجاري مؤتمرا في مدينة الدار البيضاء، بحضور شخصيات من مجال الأعمال تنتمي إلى قطاعات اقتصادية مختلفة، ما كان فرصة لوضع خطة عمل للسنة المقبلة، من أبرز ما تضمنته عقد 4 مناسبات رئيسية.

وكانت الغرفة ذاتها أنشئت كجمعية غير هادفة للربح وفقا للتشريعات المغربية، وتعمل على تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين بعد عودة العلاقات الدبلوماسية بينهما، وتعمل على إبراز الفرص التي يتيحها كل من المغرب وإسرائيل.

وحسب بيان صادر عن الجهة ذاتها، ستُنظم خلال الأشهر الأولى من عام 2022 عدة أنشطة لتوفير الدعم لشبكات الأعمال التجارية في إسرائيل والمغرب، من أجل التعجيل بعمليات التبادل، وكذلك تنظيم عديد التظاهرات الثقافية.

ومن المقرر أن تخصص اللقاءات الأربع للسنة المقبلة لقطاعات الطاقة المتجددة، والزراعة والمياه، والصناعة الصيدلانية، والصناعات التحويلية، كما سيتم تنظيم بعثات تجارية ومشاركة في المنتديات.

وكانت إسرائيل والمغرب أعلنتا نهاية العام الماضي استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بعد توقفها عام 2002.

ومنذ ذلك الحين، تم افتتاح سفارة لإسرائيل بالمغرب خلال زيارة قام بها وزير الخارجية "يائير لابيد" إلى الرباط، في أغسطس/آب الماضي، بينما أُعيد افتتاح مكتب الاتصال المغربي لدى إسرائيل، وتدشين خط طيران مباشر بين الرباط وتل أبيب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المغرب إسرائيل تطبيع رجال أعمال غرفة التجارة