بسبب خطأ فادح.. إلغاء قرعة ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا

الاثنين 13 ديسمبر 2021 12:11 م

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "اليويفا"، في بيان، الإثنين، إعادة قرعة ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم؛ جراء خطأ فادح خلال سحب القرعة.

وقال "اليويفا": "بعد حدوث مشكلة فنية في البرنامج، الذي يرشد المسؤولين إلى الفرق المؤهلة لمواجهة بعضها البعض في دوري أبطال أوروبا، حدث خطأ جوهري في قرعة دور الـ16 من البطولة".

وأضاف: "نتيجة لذلك تم إلغاء القرعة، وسيتم إعادة سحبها بالكامل في الساعة الثالثة بتوقيت وسط أوروبا".

وشهدت القرعة خطأ تنظيميا، بوضع مانشستر يونايتد ضمن الاحتمالات الخاصة بمنافس فريق فياريال، في الدور ثمن النهائي، وهو ما لا تسمح به اللوائح.

ولا تسمح لوائح الاتحاد الأوروبي، بأن يلتقي فريقان لعبا معا ضمن مجموعة واحدة بدوري الأبطال، في الدور ثمن النهائي، وهو ما ينطبق على اليونايتد وفياريال.

وكانت قرعة دور الـ16 لبطولة دوري أبطال أوروبا، أسفرت عن مواجهة باريس سان جيرمان الفرنسي ضد مانشستر يونايتد الإنجليزي، ما كان يعني أن النجم الأرجنتيني "ليونيل ميسي" سيواجه غريمه التقليدي "كريستيانو رونالدو".

ووضعت القرعة الملغاة، والتي جرت في مدينة نيون السويسرية، بنفيكا البرتغالي في مواجهة ريال مدريد الإسباني، وفياريال الإسباني ضد مانشستر سيتي الإنجليزي، وأتلتيكو مدريد الإسباني أمام بايرن ميونخ الألماني، وسالزبورج النمساوي ضد ليفربول الإنجليزي، وإنتر الإيطالي في مواجهة أياكس الهولندي، وسبورتينج لشبونة البرتغالي ضد يوفنتوس الإيطالي، وتشيلسي الإنجليزي ضد ليل الفرنسي.

ويغيب عن دور الـ16 للمرة الأولى منذ نحو 21 عاما، فريق برشلونة، بعد فشله في تخطي دور المجموعات، ليتحول إلى بطولة الدوري الأوروبي.

فيما عاد إنتر ميلان الإيطالي إلى الدور ثمن النهائي بعد غياب 10 سنوات وتحديدا منذ موسم 2011-2012.

كما لن يكون لقاعدة "أفضلية الهدف خارج الديار" التي تم تطبيقها لـ56 عاما، أي وجود بعد الآن.

وفي حال تعادل أي فريقين في مجموع المباراتين، سيتم الذهاب مباشرة إلى الأشواط الإضافية، بغض النظر عن عدد الأهداف المسجلة في الجولتين، وحال انتهاء الشوطين بالتعادل يلجأ الفريقان لركلات الترجيح.

وحدد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" مواعيد مباريات جولة الذهاب، لتقام أيام 15، 16، 22 و23 فبراير/شباط من العام المقبل، فيما ستقام مواجهات الإياب أيام 8، 9، 15 و16 مارس/آذار 2022.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

دوري أبطال أوروبا ميسي رونالدو يويفا ليفربول ريال مدريد باريس سان جيرمان