خلال استقباله بينيت.. بن زايد: نأمل أن تعزز الزيارة التعاون لصالح شعوب المنطقة

الاثنين 13 ديسمبر 2021 01:22 م

أكد ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، الإثنين، خلال استقباله رئيس الوزراء الإسرائيلي "نفتالي بينيت" الذي يقوم بزيارة إلى الإمارات هي الأولى من نوعها، أن نهج الإمارات في علاقاتها الخارجية منذ تأسيسها يرتكز على مبادئ ثابتة من الاحترام المتبادل والتعاون وإرساء قيم التعايش والسلام، الذي يعد السبيل الأمثل لتحقيق تطلعات الشعوب.

وبحث "بن زايد" و"بينيت" مسارات التعاون الثنائي وفرص تنميتها في مختلف الجوانب الاستثمارية والاقتصادية والتجارية والتنموية، خاصة مجالات الزراعة والأمن الغذائي والطاقة المتجددة والتكنولوجيا المتقدمة والصحة وغيرها من القطاعات الحيوية التي تحظى باهتمام متبادل، وذلك في إطار "اتفاق السلام الإبراهيمي" الذي وقعه الطرفان، العام الماضي.

كما تطرق اللقاء إلى الأهمية التي يمثلها معرض "إكسبو 2020 دبي"، خاصة بالنسبة لدول منطقة الشرق الأوسط، للاستفادة من الفرص والاطلاع على أحدث حلول الاستدامة والابتكارات التي تعرضها الدول.

وأعرب "بن زايد" عن أمله أن يعم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن هذه المنطقة، أرض السلام ومهد الديانات السماوية التي أشرقت على العالم كله بدعوة الخير والمحبة.

من جانبه؛ أعرب رئيس وزراء إسرائيل عن سعادته بزيارته الأولى إلى الإمارات ولقائه "بن زايد"، مشيدا بمستوى التعاون بين البلدين والخطوات التي يتخذانها انطلاقا من "اتفاق السلام الإبراهيمي" الذي وقعه الجانبان.

وأكد الطرفان في ختام اللقاء مواصلة دعم علاقات التعاون الثنائي، والعمل المشترك، بما يعزز مصالحهما المتبادلة ويسهم في ترسيخ الاستقرار والأمن والتنمية في المنطقة، مشيرين إلى أهمية توسعة الشراكات النوعية في المجالات الاستثمارية والاقتصادية التي تخدم أولويات التنمية المستدامة في البلدين والمنطقة جمعاء.

وفي وقت سابق، قال السفير الإسرائيلي لدى الإمارات "أمير حايك" إن رئيس الوزراء الإسرائيلي سيبحث ملف إيران والمسائل الثنائية، خلال "لقاء تاريخي" مع (حاكم الإمارات) وذلك بعد تواصل الإمارات مع طهران.

وأضاف "حايك": "أعتقد أنه لن يكون سرا أن هذا الموضوع (إيران) سيتم تناوله بالتأكيد" في اجتماع بينيت مع ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان".

بدورها، أوردت صحيفة "إسرائيل هيوم" نقلا عن مسؤولين بأن من المتوقع أن يطلع "بينيت" ولي عهد أبوظبي على معلومات استخباراتية فيما يتعلق بفصائل مسلحة تدعمها إيران وطائرات مسيرة تزودها بها في المنطقة.

وتعد إيران من ألد أعداء إسرائيل؛ لكن "بينيت" لم يذكرها منذ بدأ الأحد أول زيارة يقوم بها رئيس وزراء إسرائيلي للإمارات وسط تعهدات بتعزيز التجارة الثنائية وغيرها من أشكال التعاون المدني.

ومساء الأحد، وصل "بينيت"، إلى الإمارات، للقاء ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد"، في أول زيارة رسمية ومعلنة يقوم بها رئيس حكومة إسرائيلي للبلد الخليجي.

والأسبوع الماضي، كشفت هيئة البث الإسرائيلية "كان" (رسمية) أن "بن زايد" دعا الرئيس الإسرائيلي "يتسحاق هرتسوغ"، خلال اتصال هاتفي، لزيارة الإمارات.

وسبق أن دعا "بن زايد"، في 19 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، "بينيت" في اتصال هاتفي أيضا، إلى زيارة الإمارات.

وكانت الإمارات، العام الماضي، أول دولة خليجية توقع اتفاقا لتطبيع العلاقات مع الدولة العبرية، قبل أن تحذو حذوها البحرين، ثم المغرب والسودان.

وقوبل الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع، حيث اعتبرته الفصائل والقيادة الفلسطينية "خيانة" من الإمارات وطعنة في ظهر الشعب الفلسطيني.

ومع ذلك، افتتحت الإمارات سفارتها بتل أبيب في يوليو/تموز الماضي، كما افتتح وزير الخارجية الإسرائيلي "يائير لابيد" سفارة إسرائيل في أبوظبي وقنصليتها في دبي في يونيو/حزيران الماضي.

وتتطلع الإمارات وإسرائيل إلى جني ثمار التطبيع وتحقيق أرباح سريعة بعد التداعيات الاقتصادية السلبية محلياً لأزمة تفشي وباء (كوفيد-)19، وقد وقعت الدولتان اتفاقات في مجال الإعفاء من التأشيرات والسياحة والمال وغيرها.

ويعتبر الموقف المتقارب من إيران بين إسرائيل وبعض دول الخليج من الأسباب المساهمة في إقامة العلاقات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بينيت بن زايد إسرائيل التطبيع الإسرائيلي الإماراتي الإمارات تطبيع

بينيت يتوجه قريبا للإمارات ومنها إلى الهند