إيران تؤكد لروسيا وعمان استعدادها للعودة لاتفاق 2015

الاثنين 13 ديسمبر 2021 08:28 م

أكد وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبداللهيان"، الإثنين، على ضرورة أن يتضمن أي اتفاق جيد تتمخض عنه مباحثات فيينا، العودة إلى الاتفاق النووي المبرم عام 2015 مقابل رفع العقوبات المفروضة على إيران.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية، في بيان لها، إن "عبداللهيان" أكد خلال اتصالين هاتفيين مع نظيره العماني "بدر بن حمد البوسعيدي" والروسي "سيرجي لافروف"، أن "التوصل لاتفاق جيد يعني أن البرنامج النووي الإيراني سيمضي وفق الاتفاق النووي المبرم عام 2015 مقابل رفع العقوبات على إيران".

وأضاف "عبداللهيان"، أن "طهران مستعدة للوصول إلى اتفاق جيد يمكنها من الاستفادة الكاملة من المزايا الاقتصادية لاتفاق عام 2015 وينهي المخاوف المحتملة لدى الطرف المقابل بشكل كامل".

وكانت إيران، اتهمت، الأحد، الدول الأوروبية بالتقاعس عن تقديم أي مقترح أو مبادرة بناءة وسط جهود إحياء الاتفاق النووي.

وأبلغ كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين "علي باقري"، قناة "برس تي في"، بأن "الدول الأوروبية تقاعست عن تقديم أي مقترح أو مبادرة بناءة وسط جهود إحياء اتفاق 2015 النووي المبرم مع الجمهورية الإسلامية".

وقال "باقري"، في إشارة إلى بريطانيا وفرنسا وألمانيا: "الأطراف الأوروبية فشلت في الخروج بأي مبادرة لحل الخلافات بشأن رفع العقوبات عن إيران".

كما أكد كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين، في تصريحات مع وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا)، أن "الخلافات تتقلص في بعض القضايا وهناك اقتراب من الوصول لنتيجة".

وقال "باقري": "لم نتسلم أية مقترحات جديدة من الطرف الغربي بشأن الاتفاق النووي في مفاوضات فيينا، ونحن مستمرون في عرض وجهة نظرنا بناء على المسودات والمقترحات التي قدمتها في الاجتماعات السابقة".

وتابع: "تتقلص الخلافات بشأن القضايا التي يمكن التفاوض عليها، ونقترب من التوصل إلى نتيجة واضحة في المفاوضات الجارية".

وفي وقت سابق، أكد الرئيس الإيراني "إبراهيم رئيسي" أن التوصل إلى اتفاق نووي جيد في مفاوضات فيينا مشروط برفع العقوبات المفروضة على بلاده.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإيرانية الروسية العلاقات الإيرانية العمانية محادثات فيينا الاتفاق النووي حسين أمير عبداللهيان