ميركل رفضت طلب رئيس أوكرانيا تزويد بلاده بالسلاح

الثلاثاء 14 ديسمبر 2021 06:37 ص

كشفت صحيفة ألمانية، النقاب عن رفض المستشارة الألمانية السابقة "أنجيلا ميركل"، توريد الأسلحة إلى أوكرانيا عبر حلف شمال الأطلسي "ناتو".

ووفق صحيفة "بيلد" الألمانية، فإن برلين استخدمت كعضو في الناتو حق النقض (الفيتو)، لمنع توريد بنادق باريت الأمريكية والبنادق الليتوانية المضادة للطائرات المسيرة، إلى أوكرانيا.

وقالت مصادر، إن  حكومة "ميركل" أجبرت هولندا على دعم هذا القرار، حتى لا يكون هناك انطباع بأنها المعارض الوحيد لعملية البيع.

ونهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، رفعت برلين الفيتو عن نقل الأسلحة المضادة للطائرات المسيرة إلى كييف، بينما لا يزال توريد البنادق الأمريكية ممنوعا.

وفي أغسطس/آب الماضي، طلب الرئيس الأوكراني "فلاديمير زيلينسكي"، من "ميركل" خلال زيارتها إلى كييف رفع حق النقض على الإمدادات، لكن المستشارة السابقة ردت بأن ذلك "غير وارد".

وكان وزير الدفاع الأوكراني "أليكسي ريزنيكوف"، اتهم برلين بمنع كييف من الحصول على بنادق من العيار الثقيل وبنادق رشاشة لتدمير الطائرات بدون طيار، من خلال وكالة التوريد والمشتريات التابعة لحلف الناتو.

ويقول حلف شمال الأطلسي "الناتو"، إن روسيا حشدت ما يتراوح بين 75 ألفا إلى 100 ألف جندي، ما أثار مخاوف من تكرار ما حدث في عام 2014، عندما ضمت روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية.

وتشهد أوكرانيا، منذ عام 2014، حربا بين قواتها وانفصاليين موالين لروسيا في شرقها أوقعت أكثر من 13 ألف قتيل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ألمانيا أوكرانيا ميركل روسيا الناتو القرم فلاديمير زيلينسكي