الدوري الإنجليزي يسمح لنيوكاسل بالتعاقد مع رعاة سعوديين

الثلاثاء 14 ديسمبر 2021 09:36 م

بات نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي، المملوك لصندوق الاستثمار السعودي، التمتع بحرية أكبر في مسألة الاستفادة من رعاته الجدد في المملكة، بعد إدخال تعديلات على لوائح الدوري الإنجليزي الممتاز تتيح لرعاة الأندية جلب صفقات بمعرفة شركات تابعة لها، شريطة الحصول على موافقة مجلس إدارة المسابقة.

التعديلات التي اتفقت عليها أندية "البريميرليج"، الثلاثاء، ستنهي حظرا كان مفروضا على نيوكاسل وأندية أخرى، أبرزها مانشستر سيتي كانت تجلب صفقات بمبالغ باهظة وصفت بأنها استخدام غير عادل للوائح المالية للدوري الإنجليزي وخرقا لقواعد ما يعرف بـ"اللعب المالي النظيف".

وتفرض لوائح اللعب المالي النظيف على الأندية، أن يعتمد إنفاقها على إيراداتها، ومنها عقود الرعاية، لكن الاتفاقات المتعلقة بشركات ترتبط بعلاقة وثيقة بملاك النادي "باتت تحت التدقيق"، وفق صحيفة "الجارديان" البريطانية.

ومن المقرر أن تقيم رابطة "البريميرليج" ما إذا كان تم التفاوض على صفقات مثل رعاية القميص وحقوق تسمية الملاعب بقيمة عادلة بحيث يمكن أن تتوقع الأندية الأخرى الحصول عليها من عقود مماثلة بدلا من تضخيمها. كما من المزمع أن تقيم الرابطة قيمة الصفقة مقابل قاعدة بيانات للمعاملات المماثلة، وتستشير جهات تقييم مستقلة.

كما سيتعين على الأندية أيضا الإعلان عن أي مدفوعات للاعبين والمديرين والمسؤولين من الشركات المرتبطة بالملكية، لتقييم ما إذا كانت مخصصة للعمل المشروع وليس كوسيلة للتغطية على بعض رواتبهم الرئيسية.

واشترى "صندوق الاستثمارات العامة" السعودي  حصة 80% من نادي نيوكاسل لإنهاء ملكية قطب التجزئة، "مايك أشلي" له، بينما تمتلك مجموعة "بي سي بي كابيتال بارتنرز" البريطانية 20%.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

نيوكاسل صندوق الاستثمارات السعودي الدوري الإنجليزي عقود الرعاية اللعب المالي النظيف

قيود على ملاك نيوكاسل السعوديين قبل إبرام صفقات الرعاية