العراق وإيران يتبادلان رفات 61 عسكريا قضوا خلال حرب البلدين

الأربعاء 15 ديسمبر 2021 06:01 م

أعلنت وزارة الدفاع العراقية، الأربعاء، عن تبادل رفات 61 عسكريا مع الجانب الإيراني، قضوا خلال الحرب بين الدولتين في ثمانينات القرن الماضي.

وذكرت الوزارة في بيان أن بغداد تسلمت رفات 4 عراقيين مجهولي الهوية، عثر عليها داخل الأراضي الإيرانية، مقابل تسليم رفات 57 عسكريا إيرانيا، منهم 33 من معلومي الهوية، خلال عمليات البحث المشترك في محافظتي البصرة وميسان العراقيتين.

ووفق البيان؛ تمت عملية التبادل عبر منفذ الشلامجة الحدودي البري في محافظة البصرة، وذلك بإشراف اللجنة الدولية للصليب الأحمر، فيما جرى إيداع رفات العراقيين المستلمة في أماكن حفظ الرفات في شعبة تسلم وتسليم "الشهداء" في قضاء الزبير بالبصرة.

وبين فترة زمنية وأخرى، يعلن العراق تسليم رفات جنود إيرانيين، مقابل تسلم رفات جنود له، ولكن لم يكن هناك إحصاء رسمي بما تم تسليمه وتسلمه إجمالا، فيما تأتي عملية تبادل الرفات ضمن مذكرة التنسيق المشترك الموقعة بين البلدين في جنيف، في العام 2008، برعاية اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

يذكر أن البلدين خاضا حربا قوية امتدت 8 سنوات، أطلق عليها اسم "حرب الخليج الأولى" (1980-1988)، نتج عنها سقوط نحو مليون قتيل من الجانبين، وخسائر اقتصادية تقدر بقرابة تريليون دولار.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق إيران رفات حرب الخليج الأولى

وزير الخارجية العراقي يصل إلى طهران لمناقشة تطورات المنطقة

تبادل رفات 98 إيرانيا و3 عراقيين قضوا في حرب الثمانينات