عضو بالسيادة السوداني: البرهان لم يشاور أحدا في التطبيع مع إسرائيل

الأربعاء 15 ديسمبر 2021 08:18 م

قال عضو مجلس السيادة السوداني السابق "صديق تاور"، إن رئيس المجلس قائد الجيش "عبدالفتاح البرهان" لم يتشاور مع أي أحد في مسألة التطبيع مع إسرائيل.

وأوضح "تاور" في تصريحات صحفية، أن "البرهان لم يتشاور مع أي أحد في مسألة التطبيع مع إسرائيل واعترضنا على سلوكه والكل أدان تلك الخطوة".

وفي سياق غير بعيد، أشار إلى أن "المجموعة العسكرية انقلبت على إرادة الشعب السوداني للتخلص من المكون المدني والإتيان بمن يطيعهم في كل شيء".

وبرعاية أمريكية، اتفق السودان وإسرائيل العام الماضي على تطبيع العلاقات بين البلدين، على غرار الإمارات والبحرين والمغرب.

وأثار قرار تطبيع العلاقات مع إسرائيل ردود فعل متباينة بالسودان، حيث اعتبره البعض حدثا تاريخيا سيجلب للبلاد الاستقرار والرخاء، في حين رأى فيه آخرون "ضعفا وهوانا، وانسلاخا من ثوابت السودان وتاريخه في نصرة الشعب الفلسطيني".

وكانت الولايات المتحدة تخطط لإقامة مراسيم رسمية للتوقيع على اتفاق التطبيع بين الخرطوم وتل أبيب في غضون الشهر الماضي، لكن إجراءات "البرهان" عطلت الأمر.

ويشهد السودان، منذ 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، احتجاجات رفضا لإجراءات اتخذها "البرهان" في اليوم ذاته، وتضمنت إعلان حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وعزل رئيس الوزراء "عبدالله حمدوك"، عقب اعتقال قيادات حزبية ومسؤولين، ضمن إجراءات وصفتها قوى سياسية بأنها "انقلاب عسكري".

ورغم توقيع "البرهان" و"حمدوك" اتفاقا سياسيا، في 21 نوفمبر/تشرين الثاني، يتضمن عودة الأخير لمنصبه، وتشكيل حكومة كفاءات، وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين، وتعهد الطرفين بالعمل سويا لاستكمال المسار الديمقراطي، لكن قوى سياسية ومدنية عبرت عن رفضها للاتفاق باعتباره "محاولة لشرعنة الانقلاب"، متعهدة بمواصلة الاحتجاجات حتى تحقيق الحكم المدني الكامل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السودان التطبيع صديق تاور السيادي السوداني المجلس السيادي

التطبيع.. إسرائيل تؤيد الانقلاب ودبلوماسي سوداني يستبعد تغييرا وواشنطن تتوقع إعادة تقييم

جيروزاليم بوست: تأثيرات محتملة لانقلاب السودان على التطبيع الإسرائيلي

عضو بالسيادة السوداني: حريصون على علاقات متوازنة حتى مع إسرائيل

القوى الشعبية لمقاومة التطبيع بالسودان تندد باستقبال البرهان وفدا إسرائيليا

مريم صادق المهدي تتهم البرهان بالانصياع للإسرائيلين