الخارجية الأمريكية تعرب عن قلقها من احتمال نشر مرتزقة فاجنر بمالي

الأربعاء 15 ديسمبر 2021 08:37 م

أعربت وزارة الخارجية الأمريكية عن قلقها من احتمال نشر مرتزقة تابعين لمجموعة "فاجنر" المدعومة من روسيا في مالي. 

جاء ذلك فى بيان صادر عن الخارجية الأمريكية، الأربعاء، أكد أن قوات "فاجنر" لن تجلب السلام إلى مالي بل ستزيد من زعزعة استقرار البلاد.

وذكرت الخارجية أن جلب "فاجنر" يأتي ضمن صفقة تكلف 10 ملايين دولار شهرياً، معقبة أن هذه الأموال يمكن استخدامها لدعم القوات المسلحة في مالي والخدمات العامة.

وأشارت إلى أن الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي سبق أن فرضوا عقوبات على رئيس مجموعة "فاجنر"، "يفجيني بريجوزين"بسبب تعامله مع وزارة الدفاع في الاتحاد الروسي وأيضا بسبب جهوده لتقويض العمليات الديمقراطية الأمريكية.

وحثت الخارجية الأمريكية الحكومة الانتقالية في مالي على عدم تحويل موارد الميزانية الشحيحة بعيداً عن حرب القوات المسلحة المالية ضد الإرهاب، مؤكدة أن ثروة البلد، بما في ذلك امتيازات التعدين، يجب أن تعود بالنفع على الشعب المالي وألا يتم رهنها لقوات أجنبية غير خاضعة للمساءلة ولديها سجل من الإساءة إلى السكان المحليين وتقويض سيطرة الدول المضيفة على أراضيها. 

كما أكد بيان الخارجية الأمريكية على أن دعوة مجموعة "فاجنر" ستؤدي إلى تعطيل جهود المجتمع الدولي لدعم الحرب ضد الإرهاب، ويمكن أن تعرض للخطر مساهمات أكثر من 20 ألف جندي من قوات حفظ السلام الدولية الذين يخدمون مالي دون أي تكلفة على الشعب أو الحكومة.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

فاجنر الخارجية الأمريكية مالي

فرنسا: مالي ستفقد دعم المجتمع الدولي إذا استعانت بفاجنر الروسية

15 دولة غربية تندد بانتشار مرتزقة فاجنر الروسية في مالي

إيكونوميست: فاجنر أداة بوتين لحماية الأنظمة الديكتاتورية في أفريقيا