بيان سعودي إماراتي أمريكي بريطاني حول الأزمة اليمنية

الخميس 16 ديسمبر 2021 12:29 م

دعت السعودية والإمارات وبريطانيا والولايات المتحدة، في بيان مشترك، الخميس، إلى دعم الاقتصاد اليمني، وتوفير الاحتياجات الأساسية لليمنيين.

وطالب البيان، الحكومة اليمنية باتخاذ جميع الخطوات اللازمة للبدء بتحقيق الاستقرار الاقتصادي في اليمن، مع تأكيد التزام دول الرباعية بتقديم الدعم للحكومة اليمنية، وذلك عبر اللجنة الاستشارية الفنية الخاصة بالجانب الاقتصادي.

وأعرب سفراء السعودية والإمارات وبريطانيا والقائم بأعمال الولايات المتحدة الأمريكية في اليمن، عن قلقهم بشأن انخفاض قيمة الريال اليمني وارتفاع أسعار المواد الغذائية، وفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

وأكد سفراء الرباعية على أهمية الشفافية والمسؤولية في استخدام العائدات المحلية وإدارة التمويل الخارجي، كما رحبوا بالمساهمات الكبرى التي قدمتها السعودية لدعم الاقتصاد اليمني، خاصة منحة الوقود.

ورحب البيان بالجهود المبذولة لإعادة إحياء تنفيذ اتفاقية الرياض، مؤكدين دعمهم الحكومة اليمنية الشرعية، وخطة رئيس الوزراء للتعافي والإصلاح.

وجاء البيان، بعد تحذيرات أطلقها وزير المال اليمني "سالم بن بريك" من انهيار اقتصاد بلاده في حال استمرار الحرب الدائرة منذ نحو 7 سنوات.

وتقول الأمم المتحدة، إنه بنهاية العام 2021، ستكون الحرب في اليمن قد أسفرت عن مقتل 377 ألف شخص، وخسارة اقتصاد البلاد 126 مليار دولار، في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية والاقتصادية بالعالم.

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

حرب اليمن السعودية الإمارات الولايات المتحدة بريطانيا الأمم المتحدة

اليمن: اقتصادنا على وشك الانهيار ونتطلع إلى دعم السعودية