إيران: جزر أبوموسى وطنب الصغرى والكبرى جزء لا يتجزأ من أراضينا

الخميس 16 ديسمبر 2021 03:19 م

أكدت إيران أن الجزر الثلاث أبوموسي وطنب الصغرى، وطنب الكبرى هي جزء لا يتجزأ من أراضيها، مشيرة إلى أن ما تقوم به من إجراءات في تلك الجزر -التي تتهمها الإمارات باحتلالها- يتفق مع الحقوق المشروعة والمتلائمة مع السيادة الوطنية.

جاء ذلك فى تصريحات للمتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية "سعيد خطيب زاده" الخميس، ردا على ما وصفها بالاتهامات الواردة في البيان الختامي لقمة مجلس التعاون الخليجي، الذي رفض استمرار احتلال طهران. 

وقال "خطيب زادة" إن بلاده تدين أي ادعاء بشأن الجزر الثلاث، وتعتبره تدخلا في شؤونها الداخلية ووحدة أراضيها، حسبما نقلت وكالة "مهر" للأنباء.

وأكد أن "تكرار هذه المواقف والتدخلات بأي شكل من الأشكال، مرفوض تماما ولن يكون له أي تأثير على الحقائق القانونية والتاريخية القائمة".

((1))

ولفت إلى أن "الحكومة الإيرانية الجديدة، وبناء على رؤيتها الاستراتيجية وسياساتها المبدئية، المبنية على حل مشاكل المنطقة على أساس التعامل والتعاون مع دول الجوار، ترحب بالمبادرات الإيجابية لتطوير العلاقات على أساس المبادئ والقواعد الدولية".

وأشار إلى أن "الحكومة الإيرانية الجديدة اعتبرت حل مشاكل المنطقة يقوم على أساس التفاعل والتعاون مع الجيران، مرحبة بالمبادرات الإيجابية في مجال تعزيز العلاقات القائمة على المبادئ والقواعد الدولية، بدعوى أنها جزء من رؤيتها الاستراتيجية وسياساتها المبدئية.

والثلاثاء، أعلن مجلس التعاون الخليجي في قمته الـ42 المنعقدة في الرياض، أنه يتطلع لأن يكون للإدارة الإيرانية الجديدة دور إيجابي في تخفيف حدة التوتر وبناء الثقة معه.

في حين رفض المجلس "استمرار احتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث" طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الجزر الإماراتية إيران احتلال القمة الخليجية

مناورات إيرانية تحاكي الدفاع عن الجزر المتنازع عليها مع الإمارات.