متهما مصر والإمارات والسعودية.. أيمن نور يعلق على اختراق هاتفه ببرمجيات إسرائيلية

الجمعة 17 ديسمبر 2021 10:01 ص

علق المعارض المصري "أيمن نور" المقيم بمدينة إسطنبول التركية على اكتشاف تعرض هاتفه للاختراق ببرمجيات تجسس إسرائيلية، متهما حكومات مصر والسعودية والإمارات بالمسؤولية عن الأمر.

وقال "نور"، في بيان له، إنه "لم يجد أي تفسير أو مبرر للهجوم على حياتي الخاصة بهذه الطريقة المؤسفة وغير المقبولة، سواء من الناحية القانونية أو الأخلاقية".

من جانبها، نقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن "نور" قوله في مقابلة معه إنه "لم يتفاجأ من هذا الاكتشاف؛ لأنه متأكد من أن الحكومة المصرية راقبته على مدى سنوات".

ورجح "نور" أن الجيش المصري يقف وراء اختراق هاتفه بواسطة برمجيات تجسسية من إنتاج شركة "Cytrox"، ومقرها إسرائيل.

جاء ذلك في ظل إعلان الباحثين من منظمة "سيتزن لاب"، وهي مجموعة بحثية في جامعة "تورنتو" الكندية متخصصة فى التحقيق فى برامج التجسس، عن اكتشاف نوعين من البرمجيات الخبيثة في هاتف "نور"، بعضها من إنتاج شركة "Cytrox" والأخرى من إنتاج شركة "NSO" الإسرائيلية سيئة الصيت.

وخلص الباحثون إلى أن هاتف "نور" اخترق من قبل حكومتين مختلفتين بشكل منفصل، وأن السلطات المصرية هي التي استخدمت منتجات "Cytrox" لذلك، ولم يتضح ما هي الجهة التي استخدمت منتجات "NSO".

وتسمح برامج التجسس للمشغلين بتحويل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر الأخرى عن بعد إلى أجهزة مراقبة قادرة على الاستماع إلى المكالمات وتتبع مواقع المستخدمين، فضلا عن سرقة الصور ومقاطع الفيديو وقوائم جهات الاتصال والملفات الأخرى.

ويمكن لبرامج التجسس المتقدمة أن تصيب أهدافها دون معرفة المستخدمين أو اتخاذ أي إجراء، وغالبا يكون ذلك عن طريق الرسائل النصية أو تطبيق الدردشة، ومن ثم يمكنهم تنشيط الكاميرات والميكروفونات المدمجة في الهواتف الذكية.

والإدعاء حول استخدام السلطات المصرية لخدمات شركة "Cytrox" كان مدعوما بتقرير منفصل صدر الخميس من قبل مؤسسة "سيتزن لاب".

ووجد تقرير "سيتزن لاب" أن هاتف "آيفون 12" الذي يستخدمه "نور" كان عرضة للإصابة ببرنامج تجسس بيجاسوس الخبثية الذي تنتجه شركة "NSO"، إضافة إلى برنامج تجسس مشابه من شركة "Cytrox"، يسمي "Predator"، وكانت الإصابات فى يوم واحد في يونيو/حزيران.

وذكر التقرير أن العلامة الأولية على إصابة هاتف المعارض المصري أنه بدأ يسخن بسبب إدارته من قبل نوعين من برامج التجسس فى وقت واحد.

وحدثت الإصابات رغم أن جهاز آيفون الخاص بالمعارض المصري كان لديه أحدث نظام تشغيل آي أو إس "iOS".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر أيمن نور اختراق هاتف أيمن نور شركة تجسس إسرائيلية

أيمن نور عن توقف برنامج معتز مطر: أزمة عابرة.. وسيعود قريبا