للمرة الأولى... فيديو من داخل نفق الحرية الذي فر منه أسرى جلبوع

السبت 18 ديسمبر 2021 06:27 ص

كشفت قناة "كان" الرسمية الإسرائيلية، مساء الجمعة، عن تفاصيل جديدة بشأن "نفق الحرية" الذي فرّ عبره الأسرى الفلسطينيون الستة من سجن جلبوع قبل أن يُعاد اعتقالهم، كما عرضت القناة للمرة الأولى مشاهد ومقاطع مصورة من داخل النفق.

وحسب القناة الإسرائيلية، فإن مقاطع الفيديو تم تصويرها من قِبل فرقة خاصة لقوات الاحتلال، وقد صورت بعد نحو 16 ساعة من عملية الفرار من الغرفة رقم 5.

جاء في تقرير القناة الإسرائيلية أن العملية كشفت العيوب الكبيرة في سجن جلبوع، على الرغم من تصنيفه بـ"شديد الحراسة".

كما نوّهت إلى أن طريقة الحفر وإخفائها كذلك من قوات الحراسة تنمُّ عن حسّ هندسي عالٍ وتخطيط مُسبق بشكل دقيق، إذ إن النفق يمر تحت 4 غرف في السجن بالإضافة إلى جداره الكبير.

وبدأت إسرائيل تنشر شيئاً فشيئاً تفاصيل عملية "نفق الحرية"، التي تسببت في إحراج كبير لتل أبيب، وخربت "دعاية" السجون التي لا تخترق.

ومساء الخميس 9 ديسمبر/كانون الأول 2021، بثت وسائل إعلام إسرائيلية مشاهد تُعرض للمرة الأولى لعملية سجن جلبوع، وقد أظهرت اللحظات الأولى لخروجهم عبر نفق الحرية من سجن جلبوع، كما بيَّنت اللقطات الأسرى وهم يهربون باتجاه الغابة، في محاولة منهم للاختفاء عن كاميرات المراقبة المثبتة على جدران السجن الخارجية.

 

يُشار إلى أن السلطات الإسرائيلية استُنفرت في وقت سابق بسبب هروب 6 أسرى فلسطينيين من سجن جلبوع، الذي يخضع لحراسة أمنية مشددة، عبر نفق حفروه أسفل السجن، قبل أن يتم اعتقالهم بعد أيام عاشتها تل أبيب في قلق واستنفار أمني.

والأسرى الفلسطينيون هم: "محمود العارضة (46 عاماً) من سكان عرابة قضاء جنين، ويعقوب قادري (49 عاماً) من سكان عرابة قضاء جنين، وأيهم كممجي (35 عاماً) من سكان كفردان، ومناضل انفيعات (26 عاماً) من سكان يعبد قضاء جنين، ومحمد العارضة (40 عاماً) من سكان عرابة قضاء جنين، وزكريا زبيدي (45 عاماً) من سكان جنين".

يذكر أن عملية حفر النفق من قبل الأسرى الستة تواصلت من ديسمبر/كانون الأول 2020 حتى سبتمبر/أيلول 2021.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

أسرى جربوع نفق الحرية سجن جلبوع

محكمة إسرائيلية تؤجل محاكمة أسرى جلبوع لمدة أسبوعين

لقطات مصورة توثق هروب الأسرى الفلسطينيين الستة من سجن جلبوع

عملية جلبوع: رسائل تحذيرية لمصلحة السجون.. وعقوبات مرتقبة