إيكونوميست تمنح جائزة "دولة العام" لإيطاليا

السبت 18 ديسمبر 2021 08:50 ص

منحت مجلة "إيكونوميست" إيطاليا جائزة "دولة العام"، تقديرا لما حققته من تحسن في نظامها وممارساتها السياسية خلال عام 2021.

وقالت الصحيفة البريطانية إنها دأبت منذ عدة سنوات على اختيار بلد تمنحه في نهاية السنة لقب "دولة العام".

وهذه الجائزة لا تُمنح للدولة الأكبر أو الأغنى أو الأسعد، ولكن للدولة التي ترى الصحيفة أنها تحسنت أكثر خلال العام.

ومن بين الفائزين السابقين أوزبكستان (لإلغاء العبودية) وكولومبيا (لصنع السلام) وتونس (لاحتضانها الديمقراطية).

لماذا إيطاليا دولة العام؟

وتقول "إيكومونست" إن إيطاليا استحقت هذه الجائزة ليس من أجل براعة لاعبي كرة القدم، الذين فازوا بكأس أوروبا الكبير، ولا نجوم البوب، الذين فازوا بمسابقة الأغنية الأوروبية، ولكن بسبب سياستها.

وطالما انتقدت مجلة الإيكونوميست إيطاليا لاختيارها قادة مثل "سيلفيو برلسكوني"، الذي كان يتكلم أكثر مما يفعل، وهو ما أضعف الحكم. لكن إيطاليا تقدمت في معايير التعافي من الفقر خلال العامين الماضي والحالي.

ووصف التقرير "ماريو دراجي"، رئيس وزراء إيطاليا، بأنه يتمتع بالكفاءة ويحظى باحترام دولي، فمعه دفن أغلبية كبيرة من سياسيي إيطاليا خلافاتهم لدعم برنامج إصلاح شامل من شأنه أن يؤهل إيطاليا لتحصل على الأموال التي تستحقها بموجب خطة الاتحاد الأوروبي للتعافي بعد وباء "كورونا".

وقد نجحت إيطاليا بأن تجعل معدل التطعيم ضد فيروس "كورونا" فيها من بين أعلى المعدلات في أوروبا، وبعد عام 2020 الصعب، شهد الاقتصاد الإيطالي تعافيا بسرعة أكبر من اقتصاد فرنسا أو ألمانيا.

ووصفت الإيكونوميست عام 2021 بأنه كان عاما صعبا. فقد استمرت جائحة "كورونا" في نشر البؤس، حيث تم توزيع اللقاحات المصممة بشكل غير متساو، وظهرت متحورات جديدة مثل "أوميكرون".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الإيكونوميست إيطاليا دولة العام