بعد لقاء أردوغان.. نواب موالون لحفتر يشيدون بنتائج زيارتهم إلى تركيا

الأحد 19 ديسمبر 2021 07:02 ص

أكد مجلس النواب الليبي، في بيان، تحقيق نتائج مثمرة لزيارة أنقرة، ولقاء الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"؛ لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين.

ووصف الوفد، الذي ضم نوابا موالين للجنرال المتقاعد "خليفة حفتر"، الزيارة بـ"المثمرة"، مشيرا إلى عقد لقاءات مع رئيس مجلس الأمة التركي واللجان الدائمة (الخارجية، الطاقة، والصناعة والتجارة).

واعتبر الوفد الذي ترأسه النائب الأول لرئيس مجلس النواب الليبي "فوزي النويري"، أن لقاء "أردوغان" يعد رسالة استثنائية إلى أهمية الزيارة وتوقيتها، مشيدا بما تم التوصل إليه من نتائج أبرزها تشكيل لجنة الصداقة بين البرلمانيين، والعمل على تخفيف معاناة الليبيين من خلال تخفيف القيود الإجرائية على الجالية الليبية.

وبحث الجانبان، تسهيل الحصول على التأشيرة التركية لليبيين، وفتح مجال الطيران المدني بدون استثناء بين الدولتين، عبر مطار بنينا وإسطنبول، وفتح خطوط النقل والشحن البحري مع الموانئ التجارية طبرق وبنغازي.

وتناولت المباحثات فتح قنصلية تركية في بنغازي، وكذلك العمل المشترك لإزالة كافة العقبات أمام عودة الخطوط الجوية التركية إلى ليبيا والشركات بشكل عام لاستكمال تعاقداتها السابقة، بحسب البيان.

وضم الوفد البرلماني الليبي، 7 أعضاء بينهم 5 من الموالين لـ"حفتر" ممن كانوا يصفون التدخل التركي في ليبيا بالاحتلال العثماني والغزو التركي.

وشارك في الزيارة من الجانب الليبي "فوزي النويري، بدر العقيبي، عيسى العريبي، إدريس المغربي، سالم قنان، يوسف العقوري، زياد دغيم"، وفق وسائل إعلام ليبية.

وتأتي هذه الزيارة قبل أيام من موعد توجه الناخبين الليبيين للإدلاء بأصواتهم لاختيار رئيس للبلاد، 24 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

والجمعة الماضي، دعا الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، خلال اللقاء مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي، "محمد المنفي "، إلى إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية متزامنة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ليبيا مجلس النواب الليبي تركيا خليفة حفتر فوزي النويري أردوغان