تركيا تحذر من انهيار الاقتصاد الأفغاني وتدعو لدعم طالبان

الأحد 19 ديسمبر 2021 12:25 م

حذر وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، الأحد، من انهيار الاقتصاد الأفغاني، مشددا على أن دعم أفغانستان واجب ديني وأخلاقي.

وقال "جاويش أوغلو" أمام اجتماع مجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي: "يجب أن نحول دون انهيار الاقتصاد الأفغاني من خلال مساعدة ودعم النظام المالي وإيجاد الحلول المناسبة لمشكلة السيولة".

ودعا الوزير التركي منظمة التعاون الإسلامي، إلى القيام بدور قيادي في حشد الدعم الدولي للبلد المسلم، مؤكدا على ضرورة التعاون مع حكومة حركة طالبان بهدف تحقيق الاستقرار في أفغانستان، بحسب "الأناضول".

وأضاف أن "23 مليون أفغاني أي 60% من الشعب مهددون بالمجاعة"، داعيا إلى مواصلة دعم الحكومة الحالية كي تستوعب وتصون حقوق الجميع وتوسع من دائرة وصول النساء والبنات للتعليم والعمل.

ووصف اعتزام بنك التنمية الإسلامي إنشاء صندوق من أجل أفغانستان، بأنه "خطوة في الطريق الصحيح".

وختم "جاويش أوغلو" كلمته بالقول: "إخوتنا الأفغان يستحقون مستقبل أفضل والآن علينا الإقدام على خطوة في هذا الصدد".

وتعقد منظمة التعاون الإسلامي، اجتماعا استثنائيا في العاصمة الباكستانية إسلام آباد؛ لبحث الأزمة الإنسانية في أفغانستان، وسبل دعم الشعب الأفغاني، بحضور ممثلو 57 دولة مسلمة، إضافة إلى ممثلي الولايات المتحدة والصين وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

وتقول الأمم المتحدة إن أفغانستان تواجه إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية في العالم، وقد تتعرض لمجاعة خطيرة في المستقبل.

وتسعى حكومة "طالبان" للإفراج عن مليارات الدولارات من احتياطيات البنك المركزي الأفغاني، في وقت تواجه فيه الدولة الآسيوية أزمة مالية ووضعا اقتصاديا صعبا.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا أفغانستان طالبان منظمة التعاون الإسلامي وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو مولود جاويش أوغلو

إثر أزمة مالية عنيفة.. طالبان تمنح القمح للموظفين بدلا من الرواتب