اتجاه واسع لتأجيل أمم أفريقيا.. والقرار خلال ساعات

الأحد 19 ديسمبر 2021 01:19 م

باتت بطولة كأس الأمم الأفريقية المقرر إقامتها في الكاميرون مطلع 2022، في مهب الريح، مع وجود اتجاه قوي داخل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، لتأجيل البطولة.

وكشفت تقارير صحفية، أن اللجنة التنفيذية للاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، ستعقد مساء الأحد، اجتماعا عاجلا عن بعد، عبر تقنية الفيديو، لبحث قضية التأجيل.

ووفقا لشبكة قنوات "بي إن سبورتس"، فإنه من المتوقع أن تكون النقطة الأبرز خلال هذا الاجتماع هي مناقشة تأجيل كأس أمم أفريقيا المقبلة في الكاميرون، مطلع الشهر المقبل، في ظل الانتشار السريع لفيروس "كورونا" في مختلف أنحاء العالم.

يأتي ذلك بينما نقلت مصادر عن غرف "كاف"، قولها إن أغلبية أفراد المكتب التنفيذي التابع لمكتب رئيس الاتحاد "باتريس موتسيبي" يتفقون على قرار تأجيل البطولة.

وتابعت أن هناك حالة ارتباك ترافق تحضيرات المنتخبات، في ظل خوف اللاعبين المحترفين من الوضع الصحي وبروتوكول احتواء متحور "كورونا" الجديد (أوميكرون)، الأمر الذي يدعم الاتجاه للتأجيل.

ولفتت المصادر إلى أن "كاف" سيرحل البطولة لهذه الأسباب، وليس لنقص التجهيزات وعدم انتهاء أعمال الإنشاءات في الملاعب والفنادق بالكاميرون.

وأشارت المصادر إلى أن أغلب الأعضاء غير متحمسين لإقامة البطولة في موعدها التقليدي، موضحين أن "الكاميرون تجتهد لإكمال التجهيزات، لكن أمورا أخرى تفرض التأجيل، منها التخبط المرافق لاستدعاء المحترفين وتداخل النسخة مع مونديال الأندية".

وأضافت المصادر، أن هناك إجماعا على إرجاء المسابقة حتى الصيف المقبل.

وكشفت المصادر أن الاتحاد الدولي "فيفا"، يراقب عن بعد وهو أكثر سعيا للتأجيل من الجميع، لكنه يرفض التدخل المباشر.

وبحسب المصادر، فإن "جياني إنفانتينو" رئيس "فيفا"، حرص على حضور اجتماع المكتب التنفيذي لـ"كاف"، من أجل مناقشة مصير البطولة القارية.

ويأتي هذا الاتجاه، رغم إصدار "كاف" بياناً مشتركاً منذ أيام بالتنسيق مع الحكومة الكاميرونية، أكد فيه أن بطولة كأس أمم أفريقيا ستقام في الموعد المحدد لها سلفا وهو 9 يناير/كانون الثاني وحتى 6 فبراير/شباط.

وكانت رابطة الأندية الأوروبية، أرسلت في وقت سابق خطاباً رسمياً إلى الاتحادين الدولي لكرة القدم "فيفا" والأفريقي "كاف"، تطالب من خلاله تأجيل بطولة أمم أفريقيا.

وعبرت رابطة الأندية الأوروبية عن تخوفاتها الكبيرة من نقص الإجراءات الصحية المناسبة التي اتخذها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم للوقاية ضد فيروس "كورونا" (كوفيد 19) ومتحور الفيروس الجديد في العديد من الدول الأفريقية.

وأعلنت الرابطة في الخطاب رفض مشاركة لاعبيها الأفارقة في بطولة كأس الأمم المقبلة، وأنه على مسؤولي "فيفا" و"كاف" اتخاذ قرار جذري في مواجهة الوباء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كاف كاميرون أمم أفريقيا فيفا كورونا

دون تحديد موعد جديد.. تأجيل قرعة كأس الأمم الأفريقية