الصين: تايوان بمثابة ضال سيعود في نهاية المطاف إلى وطنه

الاثنين 20 ديسمبر 2021 06:16 ص

قال وزير خارجية الصين "وانغ يي"، إن سلطات بلاده لن تسمح لأحد باستخدام تايوان لمصالحه الأنانية، وهي واثقة من أن الجزيرة تشبه "الضال الذي سيعود في نهاية المطاف إلى وطنه".

وأضاف الوزير الصيني، في ندوة حول "تطوير الدبلوماسية الصينية في ظروف الوضع الدولي":  "تايوان تشبه الضال، الذي سيعود إلى الوطن في نهاية المطاف.. لا ينبغي السماح للآخرين باستخدامه لمصلحتهم كقطعة شطرنج"، في إشارة إلى أمريكا.

وشدد الوزير على أن الصين "يجب أن تكون موحدة وستكون بالتأكيد كذلك".

وأشار أيضا إلى أنه قبل 10 أيام، أعادت بلاده الاتصالات الدبلوماسية مع نيكاراجوا، ليرتفع حاليا عدد الدول التي تقيم معها الصين علاقات سياسية خارجية رسمية إلى 181.

وأضاف أن مبدأ "الصين الواحدة" يتعرض للتهديد، والوضع في مضيق تايوان، لا يزال متوترا، وتتعمد الولايات المتحدة والعديد من الدول المنفردة الأخرى "استخدام تايوان لكبح الصين".

وقبل أيام، دعت الولايات المتحدة "كل الدول التي تقدر المؤسسات الديمقراطية" إلى "تعزيز روابطها مع تايوان"، وذلك في بيان أصدرته وزارة الخارجية الأمريكية إثر إعلان نيكاراجوا قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الجزيرة واعترافها ببكين.

وفي السنوات الأخيرة، شكل مصير تايوان مصدر توتر بين بكين وواشنطن.

وأثار الرئيس الأمريكي "جو بايدن" غضب الصين بدعوته تايوان، وليس بكين، للمشاركة في "قمة من أجل الديمقراطية" نظمتها واشنطن عبر الفيديو وانطلقت عقدت مؤخرا.

وأتى رد فعل وزارة الخارجية الأمريكية إثر إعلان نيكاراجوا قطع علاقاتها الدبلوماسية بتايوان واعترافها بـ"صين واحدة" تمثلها حكومة بكين، في قرار سارعت تايبيه إلى وصفه بـ"المؤلم والمؤسف".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تايوان الصين أمريكا

هل تشعل تايوان فتيل الصدام العسكري بين الصين والولايات المتحدة؟

وسط التوتر مع الصين.. اليابان وأمريكا تضعان خطة لأي طارئ في تايوان