تتعلق بحاكم عربي.. رئيس الموساد السابق كشف لعشيقته معلومات سرية

الاثنين 20 ديسمبر 2021 06:24 ص

كشف تقرير عبري، عن تورط رئيس جهاز الاستخبارات  الإسرائيلية (الموساد) السابق "يوسي كوهين" في علاقة غرامية، مع مضيفة طيران، والإفصاح لها عن أسرار الدولة.

وروى "غاي شيكر"، وهو رجل أعمال وزوج المضيفة التي لم يكشف عن اسمها، أن "كوهين" أخبر زوجته أن الموساد على علاقة بطبيب لأحد القادة العرب المعروفين، دون كشف هويته.

ووصف "شيكر" رئيس الموساد الإسرائيلي السابق بـ"بالثرثار"، مضيفا أنه كان يخبرهم بالكثير من القصص عن عمله بالموساد، وأنه شارك تفاصيل حول أسلوب إدارته لجهاز الاستخبارات الإسرائيلي الشهير.

وشرح "شيكر" للبرنامج الاستقصائي "HaMakor"، الذي تعرضه القناة 13 الإسرائيلية، كيف نشأت علاقة عاطفية بين "كوهين" وزوجته، وأنه أرسل رسائل إلى زوجته كتب فيها "أميرتي" و"جميلتي".

في المقابل، قال "كوهين" إنه لم يكشف مطلقا عن أي أسرار أمنية أو أي معلومات لم تكن من المفترض أن تكون غير معلنة.

وفي يونيو/حزيران الماضي، أفادت القناة 13 أن "كوهين" يشتبه بمشاركته معلومات سرية مع مضيفة طيران كان على اتصال شخصي وثيق معها، وأن المدعي العام، "أفيشاي ماندلبليت"، كان يراجع شكوى مقدمة إلى وزارة العدل بهذا الشأن.

وتقول الشكوى إن "كوهين كان على علاقة بمضيفة طيران خلال العامين الأخيرين له في المنصب وأبلغها معلومات سرية بعضها قد يعرضه شخصيا للخطر، منتهكا قواعد أمن المعلومات"، بحسب "الحرة".

ويواجه "كوهين" عدة اتهامات أخلاقية، منها عمله على تأمين وظيفة لابنته بشركة خاصة بينما كان لا يزال يعمل في منصبه، وحصوله على 20 ألف دولار بطريقة غير مشروعة من الملياردير الأسترالي "جيمس باكر".

وتقاعد "كوهين" عن رئاسة الموساد، يونيو/حزيران الماضي. وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق "بنيامين نتنياهو" قد عينه رئيسا للجهاز في أواخر عام 2015.

المصدر | الخليج الجديد + الحرة

  كلمات مفتاحية

الموساد الاستخبارات الإسرائيلية يوسي كوهين غاي شيكر بنيامين نتنياهو أأسرار أمنية إسرائيل