موسكو ترد على برلين بطرد دبلوماسيَين ألمانيين

الاثنين 20 ديسمبر 2021 08:55 م

أعلنت وزارة الخارجية الروسية ،الإثنين، طرد دبلوماسيين ألمانيين اثنين بوصفهما "شخصين غير مرغوب فيهما". ولم تحدد الوزارة موعد مغادرة الدبلوماسيين البلاد.

وقررت ألمانيا ،الأربعاء الماضي، طرد اثنين من الدبلوماسيين الروس، وذلك بعد أن قضت محكمة ألمانية بسجن شخص روسي مدى الحياة بتهمة قتل جورجي منحدر من أصول شيشانية، وسط برلين قبل عامين.

وذكرت المحكمة أن عملية الاغتيال تمت بتكليف من جهات حكومية روسية. وكانت الخارجية الروسية قد انتقدت الحكم ووصفته بأنه ذو دوافع سياسية.

وقالت الخارجية الروسية في بيان إن روسيا "ترفض بشكل قاطع الاتهامات التي لا أساس لها والمنفصلة عن الواقع بشأن ضلوع كيانات رسمية روسية في هذه الجريمة".

وحسب وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ)، فقد جاء إعلان الخارجية الروسية بعد محادثة جرت مع السفير الألماني "جيتسا اندرياس فون جاير".

من جانبها، انتقدت وزارة الخارجية الألمانية القرار الروسي بطرد دبلوماسييها، وقالت إن: "هذه الخطوة لم تأت على نحو مفاجئ، وهي غير مبررة تماما من وجهة نظر الحكومة الألمانية".

واعتبر متحدث باسم الخارجية الألمانية أن القرار الروسي "سيؤثر بشكل أكبر على العلاقة" بين البلدين.

وقضت محكمة برلين في 15 ديسمبر/كانون الأول بالسجن المؤبد بحق روسي أدين باغتيال مقاتل شيشاني انفصالي سابق هو جورجي في حديقة في برلين في 23 أغسطس/آب 2019.

ووجه رئيس المحكمة "أولاف أرنولدي" أصابع الاتهام الى السلطات الروسية، لافتا الى أنها "أمرت المتهم بتصفية الضحية".

وكان الضحية "تورنيك كافتاراشفيلي" قاتل القوات الروسية بين 2000 و2004 ويقيم منذ 2016 مع أسرته في ألمانيا التي طلب اللجوء فيها.

وواظبت موسكو على نفي ضلوعها في الجريمة، معتبرة أن الحكم "سياسي".

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

ألمانيا روسيا

الاتحاد الأوروبي و8 دول بالقارة تطرد دبلوماسيين روس.. وموسكو تتوعد