موديرنا: الجرعة المعززة من لقاحنا تظهر نتائج مطمئنة بمقاومة أوميكرون

الاثنين 20 ديسمبر 2021 09:30 م

قالت شركة "موديرنا" الأمريكية إن الجرعة المعززة (الثالثة) من اللقاح الذي تنتجه ويحمل نفس اسم الشركة، تظهر نتائج مطمئنة بمقاومة "أوميكرون" المتحور الجديد من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وأوضحت الشركة، في بيان، أن الاختبارات أظهرت أن الجرعة الثالثة تؤدي إلى زيادة مستويات الأجسام المضادة ضد "أوميكرون"، وهي النتائج التي وصفتها الشركة بأنها مطمئنة أثناء عملها على جرعة مصممة خصيصًا للمتحور الجديد. 

وذكرت الشركة أن جرعة معززة (50 ميكروجراما الكمية المصرح بها، وهي نصف الجرعة المستخدمة للتحصين الأولي) شهدت زيادة بمقدار 37 ضعفًا في الأجسام المضادة المعادلة، كما اختبرت الشركة أيضًا جرعة 100 ميكروجرام؛ مما أدى إلى زيادة مستويات الأجسام المضادة 83 ضعفًا مقارنة بالدورة الأولية المكونة من جرعتين.

وقال "ستيفان بانسيل"، الرئيس التنفيذي لشركة "موديرنا" إن "البيانات مطمئنة، وللاستجابة لهذا المتحور شديد القابلية للانتقال، ستواصل موديرنا التقدم بسرعة لمرشح معزز خاص بالأوميكرون في الاختبارات السريرية في حال أصبح ذلك ضروريًا في المستقبل".

وتضيف النتائج إلى مجموعة متزايدة من الأدلة على أن هناك حاجة إلى ثلاث جرعات لتحييد أوميكرون سريع الانتشار، فيما قالت شركتا "فايزر وبيونتك"، في وقت سابق من هذا الشهر، إن الجرعة الثالثة من لقاحهما أعادت الحماية إلى مستوى مشابه لنظام الجرعتين الأولى ضد الفيروس الأصلي.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

أوميكرون فيروس كورونا لقاح موديرنا شركة موديرنا

تراجع أسعار النفط تتراجع بفعل المخاوف من الانتشار السريع لأوميكرون

أسترازينيكا تعلن البدء بإنتاج لقاح مضاد لأوميكرون

دراسة: خطر دخول المستشفيات بسبب أوميكرون أقل بـ80%

أسترازينيكا تؤكد فعالية جرعة ثالثة من لقاحها ضد أوميكرون

دراسة: أوميكرون زاد المناعة ضد كورونا وقد يؤدي لانحسار الوباء