دبلوماسي أمريكي يعلق على اتفاق المياه بين الأردن وإسرائيل

الثلاثاء 21 ديسمبر 2021 06:56 ص

دعا السفير الأمريكي في الأردن "هنري ووستر"، عمان، إلى تنويع مصادرها المائية، نافيا وجود مؤامرة وراء اتفاق "الطاقة مقابل المياه" مع الكيان الإسرائيلي.

وقال "ووستر" إن بلاده لم تكن جزءا من المفاوضات الخاصة بالاتفاق الذى جرى بتنسيق ومشاركة من قبل الإمارات، زاعما أن الاتفاقية "تجارية" فقط.

وأضاف أن من مصلحة الأردن أن ينوع من مصادر المياه، والبحث عن كل الخيارات من أجل سد العجز المائي الذي يعانيه، مشيرا إلى أن الاتفاقيات الاقليمية المائية مع سوريا وإسرائيل، هي التي ستحقق التنوع المائي في المملكة.

وشدد على أنه لا يوجد مشروع واحد يمكنه أن يحل معضلة المياه في الأردن، محذرا من أن شح المياه مسألة بقاء بالنسبة للأردن، ولها تأثير مباشر على السياحة والتنقيب وصناعات أخرى، بحسب وكالة "عمون" الإخبارية الأردنية.

وتابع: "شح المياه يتطلب اتخاذ تدابير فورية وأي أمر من شأنه تعزيز الاستقرار في الأردن هو مصلحة بالنسبة لواشنطن التي تدعم مشروع الناقل الوطني الذي يهدف الى تحلية مياه البحر(الأبيض المتوسط) وضخها إلى عمان ومناطق أخرى".

ويرتكز اتفاق إعلان النوايا بين الأردن وإسرائيل والإمارات، على إنتاج الأردن 600 ميجاوات من الكهرباء بواسطة الطاقة الشمسية وتصديرها إلى إسرائيل، مقابل تزويد الأخيرة لها بنحو 200 مليون متر مكعب من مياه محطات التحلية.

وكانت العاصمة الأردنية عمان، شهدت الشهر الجاري، مسيرة احتجاجية طالب المشاركون فيها بإسقاط الاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل في 22 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بشأن المياه مقابل الطاقة، وسط مخاوف من جعل أمن الأردن المائي رهينة بيد الاحتلال الإسرائيلي.

والاتفاقية الجديدة الموقعة بين عمان وتل أبيب وأبوظبي هي أكبر اتفاقية تعاون على الإطلاق بين البلدان الثلاثة، ضمن جهود أبوظبي لتعزيز علاقات الاحتلال مع العرب ودمجهم في مشاريع استراتيجية واتفاقات طويلة الأمد.

المصدر | الخليج الجديد + عمون

  كلمات مفتاحية

الأردن إسرائيل المياه مقابل الطاقة السفير الأمريكي في الأردن هنري ووستر الإمارات الإمارات