تشمل 60 مبادرة.. السعودية تطلق استراتيجية جديدة لتطوير الموسيقى

الثلاثاء 21 ديسمبر 2021 11:01 ص

أعلنت هيئة الموسيقى السعودية، عن إطلاق استراتيجية جديدة لتحويل القطاع إلى صناعة مؤثرة، وتوفير الآلاف من فرص العمل في المملكة.

وتستهدف الاستراتيجية دعم منسوبي القطاع في جميع التخصصات الموسيقية، من ملحنين ومؤلفين موسيقيين وعازفين وفنيين ومستثمرين.

ووفق الرئيس التنفيذي للهيئة "محمد الملحم"، فإن الهدف من وراء الاستراتيجية الجديدة، رفع مساهمة قطاع الموسيقى في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة إلى 1.0%، إلى جانب توفير فرص عمل لنحو 65 ألف شخص من خلال فرص العمل في المجالات الموسيقية بحلول عام 2030.

وتضم الاستراتيجية أكثر من 60 مبادرة، تشمل تطوير التربية الموسيقية في مدارس رياض الأطفال ومراحل التعليم العام بالمملكة عبر برنامج تعاوني مع وزارة التعليم، وإنشاء 3 مراكز موسيقية تعليمية وتدريبية في كل الرياض وجدة والدمام لتعليم الهواة والمهتمين في المملكة، وفق صحف سعودية.

وبموجب الخطة الجديدة، سيتم تأسيس أول أكاديمية افتراضية للتعليم الإلكتروني في العالم تستخدم تقنية الواقع المعزز (الافتراضي) لأكثر من 50 تخصصاً موسيقيّاً، وبدء العمل على تأسيس "بيت العود" المتخصص في آلة العود وطرق ومناهج تدريسها.

كذلك ستعمل الهيئة على بناء أكبر استوديو تسجيل رائد في العالم بالرياض، وتشجيع القطاع الخاص على فتح أكثر من 50 استوديو تسجيل في جميع أنحاء المملكة، إضافة إلى إنشاء مكتبة موسيقية شاملة للأغاني التراثية والوطنية.

ومن المخطط له تدشين المعهد العالي للموسيقى، وتقديم دورات لحاملي شهادات الدراسات العليا والشهادات المهنية، وإرساء أسس البنية التحتية للقطاع الموسيقي، والحفاظ على التراث الموسيقي، وتعزيز الإنتاجات المحلية، وفق تطلعات رؤية المملكة 2030.

وكانت وزارة الثقافة السعودية كشفت في وقت سابق عن خطط لإدراج مناهج الموسيقى في المدارس بدءًا من العام المقبل؛ وذلك بالتشارك مع عدد من الجهات الرسمية.

وتتجه المملكة، بدعم من ولي العهد، الأمير "محمد بن سلمان"، للاستثمار في الترفيه والسينما وحفلات الغناء، وتم استحداث موسم الرياض، الذي أزال الشكل التقليدي للسعودية بعدما استقدم مشاهير الفن والغناء والرقص والموسيقى من مختلف أنحاء العالم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الموسيقى هيئة الموسيقى السعودية محمد بن سلمان محمد الملحم

جندي موسيقي.. الداخلية السعودية تعلن عن وظيفة جديدة

افتراضيا.. إطلاق نشاط لتعليم الموسيقى في المدارس السعودية

مراكز لتعليم الموسيقى تلقى رواجا في السعودية