رئيس الاتحاد الأفريقي: كأس الأمم في موعدها بالكاميرون

الأربعاء 22 ديسمبر 2021 05:34 ص

أعلن رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "باتريس موتسيبي"، الثلاثاء، أن بطولة كأس أمم أفريقيا، المقررة في الفترة ما بين 9 يناير/كانون الثاني و6 فبراير/شباط، ستقام في موعدها بالكاميرون، لينهي بذلك الجدل حول إمكانية تأجيل أو إلغاء البطولة.

وقال الجنوب أفريقي من ياوندي لصحفيين، بعد لقاء الرئيس الكاميروني "بول بيا": "في 9 يناير/كانون الثاني سأحضر لمشاهدة (المباراة) بين الكاميرون وبوركينا فاسو" في افتتاح البطولة، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

لكن "موتسيبي" حذر من أن متحورة "أوميكرون تمثل تحديا كبيرا"، وأكد أنه "لن يتم السماح لأي شخص بدخول الملاعب دون فحص بي سي آر سلبي".

وأدلى "موتسيبي" بهذا التصريح إلى جانب الرئيس الجديد للاتحاد الكاميروني لكرة القدم، المهاجم الدولي السابق "صامويل إيتو"، مضيفا: "سأكون هناك أيضا عندما يسلم إيتو الكأس" في نهاية المسابقة.

وحام الشك حول إقامة البطولة بعدما هددت رابطة الأندية الأوروبية، الأسبوع الماضي، في رسالة موجهة إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بعدم إرسال لاعبيها للمشاركة مع منتخبات بلادهم في البطولة الأفريقية، وذلك بسبب البروتوكولات المتعلقة بفيروس كورونا.

وقالت رابطة الأندية الأوروبية: "على حد علمنا، لم يعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم حتى الآن عن بروتوكول طبي وتشغيلي لكأس أمم أفريقيا، وفي غيابه لن تتمكن الأندية من تحرير لاعبيها من أجل البطولة".

وعزز من الشكوك حول إقامة البطولة الأفريقية إعلان الفيفا موعدا لمنافسات كأس العالم للأندية (3-12 فبراير/شباط)، يتداخل مع الموعد المعلن لكأس الأمم الأفريقية.

وردا على ذلك، كشفت الحكومة الكاميرونية و"كاف" عن الإطار الصحي للاختبارات واللقاحات، ومن ثم جاء إعلان "موتسيبي" بإقامة كأس أمم أفريقيا في موعدها.

ومن المتوقع أن يسبب إعلان "موتسيبي" أزمة لعديد الأندية الأوروبية من جانب، وللنادي الأهلي المصري من جانب آخر، الذي يخوض منافسات كأس العالم للأندية ممثلا عن أفريقيا.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

باتريس موتسيبي الاتحاد الأفريقي الكاميرون أوميكرون بول بيا صامويل إيتو

الانفصاليون يهددون بتعطيل أكبر بطولات كرة القدم في أفريقيا.. ماذا يحدث؟

الأمطار تجبر الكاف على تأجيل كأس الأمم الأفريقية إلى عام آخر