التحالف: إعلان إيران بشأن سفيرها لدى الحوثي عار عن الصحة

الأربعاء 22 ديسمبر 2021 06:10 ص

أعلنت قيادة القوات المشتركة للتحالف العربي في اليمن، الأربعاء، أن تصريحات وزير الخارجية الإيراني بشأن إخلاء سفير إيران لدى ميليشيا الحوثي "حسن إيرلو" عارية عن الصحة و"لا تثمن المواقف الإنسانية للتحالف".

جاء ذلك بعدما أعلنت إيران وفاة "إيرلو" متأثرا بإصابته بفيروس كورونا المستجد، وحملت السعودية، التي تقود التحالف العربي، مسؤولية "تأخير نقله من اليمن".

وذكر المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف، العميد الركن "تركي المالكي"، في بيان، أن قيادة القوات المشتركة للتحالف تابعت ما تناقلته بعض الوكالات الإعلامية من تصريحات مسيئة لوزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبداللهيان" لموقف التحالف الإنساني والمتعلق بإخلاء "إيرلو" من اليمن، مؤكدا أن قيادت قوات التحالف باشرت تسهيل نقل المذكور لاعتبارات إنسانية تقديراً لوساطة دبلوماسية من عمان والعراق بعد أقل من 48 ساعة من الإبلاغ عن حالته الصحية.

وأضاف أن تصريحات وزير الخارجية الإيراني المسيئة للسعودية "تتنافى مع القيم والمبادئ الإنسانية، ولا تثمن موقف التحالف الإنساني والنبيل في إجلاء السفير الإيراني من صنعاء إلى البصرة".

وتابع: "كما أنها تصريحات غير مستغربة من المسؤولين الإيرانيين وتأتي في سياق سلوك الدبلوماسية الإيرانية بدخول المذكور لليمن بطريقة غير شرعية وقيامه بدعم الفوضى والقتال باليمن".

وشدد "المالكي" على أن قيادة قوات التحالف قدمت كافة التسهيلات والتصاريح الخاصة بعبور "إيرلو"، وكذلك الدعم اللوجيستي لطائرة الإخلاء الطبي التابعة للقوات الجوية العراقية من نوع (سي -130).

وأشار إلى أن هذه هي المرة الثانية لإجلاء مواطن إيراني مرتبط بالعمليات القتالية باليمن، بعد إجلاء أحد أفراد السفينة الإيرانية العسكرية (سافيز) بالبحر الأحمر في عام (2019م) من قبل القوات الجوية الملكية السعودية من على متن السفينة ونقله للعلاج بأحد المستشفيات بالمملكة لفترة طويلة جراء وضعه الصحي المتدهور، ومن ثم نقله عبر طائرة إخلاء طبي سعودية إلى مسقط بعد وساطة من سلطنة عمان لإعادته وتسليمه لدولته (إيران).

واختتم "المالكي" تصريحه بتأكيد "استمرار نهج التحالف الثابت في تطبيق القيم والمبادئ الإنسانية الراسخة رغم ما تنتهجه إيران من سلوك غير حضاري وغير إنساني" حسب تعبيره.

وكان سفير حكومة الحوثيين في صنعاء لدى إيران "إبراهيم الديلمي" قد أعلن أن "الجانب اليمني حاول منذ 10 أيام بالتعاون مع الجانب الإيراني والعراقي والعماني، الإسراع في عملية إجلاء السفير الإيراني من صنعاء لتلقي العلاج بصورة أفضل في بلده؛ لكن بسبب تعنت الجانب السعودي الذي أخر عملية الإجلاء، تدهورت حالة السفير".

وأعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "سعيد خطيب زادة"، صباح الثلاثاء، عن "استشهاد سفير إيران في اليمن متأثرا بإصابته بمرض كورونا".

وأشار إلى أن "الشهيد حسن إيرلو كان يعاني من أعراض بسبب القصف الكيمياوي الذي تعرض له أثناء الحرب المفروضة على إيران (مع العراق)، وأصيب بمرض كورونا في مكان مهمته، وبسبب التعاون المتأخر لبعض الدول، عاد للأسف إلى البلاد في ظروف غير مواتية".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثي التحالف العربي إيران

ضاحي خلفان يتحدث عن وفاة سفير إيران في اليمن.. هل وضعوا له سم؟

إيران تعين عبدالرضا شهلائي سفيرا لدى الحوثيين بصنعاء