الأربعاء 22 ديسمبر 2021 07:46 ص

أفاد تقرير صدر حديثا، بتعرض السعودية لـ702 هجوم من قبل جماعة "الحوثي" في اليمن، خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري 2021.

ووفق مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية (مقره واشنطن)، فإن متوسط هجمات الحوثيين على السعودية بلغ 78 هجوما شهريا، مقارنة بمتوسط شهري بلغ 38 هجوما، خلال الفترة ذاتها من عام 2020.

وأضاف التقرير، الذي يحلل أكثر من 4100 هجوم حوثي على السعودية بين عامي 2016 و2021، أن "حزب الله" اللبناني، المدعوم من إيران، زود الحوثيين بالسلاح والتدريب، وأن أغلب هجمات الحوثيين، تمت بصواريخ باليستية وكروز وطائرات مسيرة.

وعلق أحد المساهمين في كتابة التقرير "سيث جونز"، إن "الدعم المنخفض التكلفة نسبيا من إيران وحزب الله يجعل هجمات الحوثيين على السعودية فعالة ومكلفة للغاية".

وأضاف:"هناك ميزة كبيرة لمواصلة الضغط على السعوديين. إنها ليست باهظة الثمن"، بحسب موقع "الحرة" الأمريكي.

وبشكل شبه دوري، يطلق الحوثيون صواريخ باليستية وطائرات مفخخة دون طيار على مناطق مدنية وعسكرية سعودية، ويستهدف بشكل مكثف المطارات السعودية القريبة من الحدود مع اليمن.

وقتل حوالي 130 ألف شخص، بينهم أكثر من 12 ألف مدني في النزاع المستمر منذ سنوات والذي خلق حسب الأمم المتحدة، أسوأ أزمة إنسانية في العالم في بلد يعد أكثر دول العالم العربي فقرا.

ويشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/أيلول 2014.

المصدر | الخليج الجديد + الحرة