ليبيا.. لجنة لإعداد خارطة لما بعد 24 ديسمبر وواشنطن قلقة لتأجيل الانتخابات

الأربعاء 22 ديسمبر 2021 02:53 م

أعلن مجلس النواب الليبي، الأربعاء، تشكيل لجنة لإعداد مقترح خارطة طريق لما بعد 24 ديسمبر/كانون الأول، موعد الانتخابات الليبية، التي بات من المستحيل إجراؤها في موعدها، فيما عبرت واشنطن عن خيبة أملها لهذا التأجيل.

وقالت رئاسة مجلس النواب، في بيان لها، إنها "قررت تشكيل لجنة من 10 أشخاص (رئيس و9 أعضاء)، لإعداد مقترح خارطة طريق لما بعد 24 ديسمبر/كانون الأول".

ودعا البرلمان اللجنة إلى تقديم تقريرها لمكتب رئاسة البرلمان خلال أسبوع من تشكيلها، لعرضه على جلسة المجلس المقبلة.

من جانبها، أعربت واشنطن، الأربعاء، عن قلقها إزاء "خيبة أمل" الليبيين بتأخر الانتخابات، مطالبة بالتعجيل في معالجة العقبات القانونية أمامها.

جاء ذلك في بيان نشرته سفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى ليبيا عبر موقعها الإلكتروني.

وقال البيان: "تشارك الولايات المتحدة قلق وخيبة أمل الغالبية العظمى من الليبيين الذين ينتظرون أن تتاح لهم الفرصة للتصويت من أجل مستقبل بلدهم".

وأضاف: "يتعين على القادة الليبيين نيابة عن الشعب التعجيل بمعالجة جميع العقبات القانونية والسياسية لإجراء الانتخابات، بما في ذلك وضع اللمسات الأخيرة على قوائم المرشحين للانتخابات الرئاسية".

وفي وقت سابق الأربعاء، اقترحت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في بيان، تأجيل الاقتراع الرئاسي المقرر الجمعة، إلى 24 يناير/كانون الثاني المقبل.

وأرجعت سبب التأجيل إلى "قصور التشريعات الانتخابية فيما يتعلق بدور القضاء في الطعون والنزاعات الانتخابية، الأمر الذي انعكس سلباً على حق المفوضية في الدفاع عن قرارتها".

فيما قال مصدر حكومي ليبي، إن رئيس الحكومة "عبدالحميد الدبيبة" عاد إلى ممارسة مهامه، عقب توقفه جراء الترشح للانتخابات الرئاسية التي كانت مقررة في 24 ديسمبر/كانون الأول الجاري وتأجلت من دون إعلان رسمي.

كما اقترحت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا، في بيان، تأجيل الاقتراع الرئاسي المقرر الجمعة، إلى 24 يناير/كانون الثاني المقبل.

ويأمل الليبيون بأن تساهم هذه الانتخابات في إنهاء صراع مسلح عانى منه بلدهم الغني بالنفط، فبدعم من دول عربية وغربية ومرتزقة أجانب، قاتلت مليشيا الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر" لسنوات حكومة الوفاق الوطني السابقة.

المصدر | الخليج الجديد + انتخابات

  كلمات مفتاحية

ليبيا انتخابات تأجيل الانتخابات الليبية أمريكا

داعيا للتظاهر والاعتصام.. الغرياني: الانتخابات الليبية مسرحية هزلية

لماذا فشل إجراء الانتخابات الليبية في موعدها؟

الأمم المتحدة تدعو لتوفير ظروف مناسبة للانتخابات في ليبيا

عقب تأجيل الانتخابات الليبية.. هل تستعد طرابلس لمعركة حاسمة؟