السعودية تستعد لاستقبال أكثر من 6 ملايين معتمر

الأحد 29 نوفمبر 2015 09:11 ص

تستعد المملكة العربية السعودية، لاستقبال أكثر من 6 ملايين معتمر، خلال الموسم الحالي.

وقال وزير الحج السعودي «بندر بن محمد حجار»، إن عدد المعتمرين للموسم الحالي سيكون أكثر من الموسم الماضي، وأوضح لـ«الحياة» أن وزارته أكملت استعداداتها لاستقبال المعتمرين، وزوار بيت الله الحرام.

وأضاف أن «وزارة الحج جندت منسوبيها كافة لخدمة المعتمرين، لتسهيل مهمة وصولهم، وأداء مناسك العمرة بما يحقق انسيابية القدوم والمغادرة للمعتمرين من خارج السعودية خلال الأشهر المقبلة من دون تراكم الأعداد».

الوزارة أكدت أنها تستهدف تحسين ورفع مستوى الخدمات المقدمة إلى ضيوف الرحمن، لتحقيق أعلى درجات الراحة للمعتمرين، مشيرة إلى أنها «نفذت سلسلة من الاجتماعات وورش العمل مع القطاعات المختصة بالوزارة والقطاعات الحكومية في إطار الاستعدادات الباكرة لموسم العمرة للعام 1437هـ، بمشاركة شركات ومؤسسات العمرة، بما يعكس الأداء المميز للخدمات المقدمة للمعتمرين».

ووضعت وزارة الحج جملة من الضوابط الجديدة أعلنتها للمرخص لهم لتقديم خدمات العمرة داخل المملكة وخارجها، وتهدف إلى تقنين إجراءات العمرة، والارتقاء بمستوى الخدمات، والحفاظ على حقوق ضيوف الرحمن وفي مقدمها ضوابط منح التأشيرات وحزم الخدمات وعمل الوكلاء الخارجيين والكوادر البشرية وتأهيلها وتدريبها وأنظمة الرقابة وجاهزية مواقع الشركات والمؤسسات، وآلية تقويم أعمال المرخص لهم بالمملكة ووكلائهم في دول المعتمرين وآلية قدوم المعتمرين من الدول التي لا توجد بها وكالات خارجية.

وكان وزير الحج السعودي قد كشف منتصف الشهر الماضي أن نحو 1.25 مليون معتمر سيصلون المملكة كل شهر خلال الفترة المقبلة، مقارنة بـ400 ألف معتمر شهريا خلال الفترة الماضية.

وشدد وزير الحج على أهمية الاستفادة من نظام المسار الإلكتروني للعمرة الذي يتيح إنهاء إجراءات طلب التأشيرة وحزمة الخدمات في وقت قياسي لا يتجاوز بضع دقائق، لافتا إلى أن كل ذلك يأتي في إطار خطة طموحة لمضاعفة أعداد المعتمرين خلال الـ5 سنوات المقبلة.

يأتي ذلك فيما تستمر أعمال التوسعة العملاقة للحرم المكي، وتبلغ مساحة التوسعة التي بدأت أعمالها قبل 4 سنوات وتكلف مليارات الدولارات، 400 ألف متر مربع ليتمكن الحرم بذلك من استقبال 2.2 مليون من الحجاج في وقت واحد.

يذكر أن وكالة الأنباء السعودية «واس» قالت الخميس الماضي، إن السعودية استقبلت طلائع المعتمرين لموسم العمرة، عبر طائرة قادمة من ماليزيا وعلى متنها 420 معتمرا.

  كلمات مفتاحية

وزارة الحج السعودية موسم العمرة المسجد النبوي بيت الله الحرام العمرة

السعودية ترفع عدد تأشيرات العمرة من 400 ألف إلى 1.25 مليون شهريا

«المخترع الصغير» الأمريكي يؤدي مناسك العمرة على نفقة الملك «سلمان»

منذ بداية رمضان.. الدفاع المدني السعودي ينقذ 300 معتمر بالمسجد الحرام

المدينة المنورة تستضيف الملتقى العلمي الـ15 لأبحاث الحج والعمرة والزيارة

إحصائية: 32 مليون معتمر قدموا إلى السعودية فى 7 سنوات

أكثر من 430 ألف معتمر وصلوا إلى السعودية حتى اليوم

إحالة سائق سعودي إلى القضاء لإهانته معتمر

مصرع معتمر عربي ألقى بنفسه من الدور الثاني للمسعى