مساع أمريكية لضم أكبر دولة إسلامية لنادي التطبيع مع إسرائيل

الخميس 23 ديسمبر 2021 12:51 م

قال موقع "والا" العبري، الخميس، إن الولايات المتحدة الأمريكية أجرت محادثات مع إندونيسيا لإقناعها بالدخول في مسار التطبيع مع إسرائيل.

وأوضح الموقع أن وزير الخارجية الأمريكي، "أنتوني بلينكن"، ناقش مع قيادات إندونيسية خلال الأسبوع الماضي إمكانية المضي في خطوات التطبيع مع إسرائيل.

ونقل عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إنه "رغم هذه المحادثات فإنهم لا يتوقعون إنجاز تقدم كبير بشكل فوري في هذه القضية".

وزعم أن مستشار الأمن القومي في إسرائيل "إيل حولتا"، التقى بوزير الدفاع الإندونيسي على هامش مؤتمر للأمن في البحرين الشهر الماضي، وجلسا معاً على وجبة العشاء وبعد الحديث تبادلا بطاقات التعريف الشخصية.

وأضاف أن "إندونيسيا في حال أقدمت على التطبيع ستشكل موقعاً سياحياً كبيراً بالنسبة للإسرائيليين".

وبحسب الموقع، فإن "إدارة جو بايدن تحاول توسعة علاقات التطبيع مع دول عربية وإسلامية أخرى"، وكشف أن "مستشار الأمن القومي الأمريكي عرض فكرة التطبيع على القادة السعوديين قبل عدة أشهر".

وتعد إندونيسيا أكبر دولة إسلامية من حيث عدد سكانها، وأكبر بلد جزري يقع على خط الاستواء على أكثر من 17000 جزيرة.

وأواخر العام الماضي، كشفت وكالة "بلومبرج" الأمريكية، أن الرئيس السابق "دونالد ترامب" يريد انضمام إندونيسيا إلى نادي التطبيع، حتى لو كانت تكلفة ذلك إقرار مساعدات إضافية قيمتها مليار دولار.

ومنذ منتصف سبتمبر/أيلول 2020، وقعت إسرائيل اتفاقيات تطبيع مع الإمارات والبحرين والمغرب واتفقت على الخطوة ذاتها مع السودان.

وترفض فلسطين تطبيع الدول العربية والإسلامية علاقاتها مع إسرائيل، قبل إنهاء الأخيرة احتلالها لأراضي الضفة الغربية وقطاع غزة، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إندونيسيا إسرائيل التطبيع أمريكا بلينكن

الرئيس الفلسطيني يرحب بموقف إندونيسيا الرافض للتطبيع مع إسرائيل

وزير الخارجية الفلسطيني: دول عربية وإسلامية ترفض ضغطا أمريكيا للتطبيع مع إسرائيل