وثيقة مسربة تكشف تورط إسرائيل في إخفاء أطفال مهاجرين من دول عربية

الخميس 23 ديسمبر 2021 03:44 م

كشفت وثيقة مسربة، عن تورط وزارة الصحة الإسرائيلية في فضيحة إخفاء أطفال من اليهود المهاجرين من اليمن ودول أخرى، قبل عقود لأسباب عنصرية.

وقالت الوثيقة، التي نشرها المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية (مدار)، إن النظام الصحي الإسرائيلي أخفى أطفال عائلات هاجرت إلى إسرائيل من اليمن ودول الشرق الأوسط والبلقان بين الأعوام 1948-1954.

وتعرف القضية إعلاميا بقضية "الأطفال اليمنيين والشرقيين والبلقانيين"، وتشمل عائلات هاجرت إلى إسرائيل من اليمن والعراق وتونس والمغرب ودول البلقان وغيرها، بحسب "القدس العربي".

وجرى الكشف عن القضية، حينما وصلت إلى العائلات المذكورة أوامر تجنيد في الجيش الإسرائيلي لأبنائها الذين ادعت السلطات الإسرائيلية بأنهم "أموات"، وردت العائلات لاحقا بأن الأطفال قد تم اختطافهم واستخدامهم في إجراء تجارب طبية.

وعملت عدة لجان حكومية على فحص قرابة 1053 حالة اختفاء للأطفال اليهود بين الأعوام 1948-1954، وخلصت إلى أن معظمهم لقوا حتفهم، بينما لم تزل آثار 69 منهم مجهولة، فيما عثرت العائلات على خمسة منهم.

وفي فبراير/شباط الماضي، اعترفت الحكومة الإسرائيلية، ولأول مرة، بأن هناك ظلماً طال عائلات المهاجرين اليهود اليمنيين والشرقيين والبلقانيين، واعترفت أيضاً بالأضرار التي لحقت بهم، وأقرت تقديم تعويضات لهذه العائلات تبلغ 162 مليون شيكل.

ووفق الوثيقة المسربة، فإن أطقم طبية تورطت في هذه القضية، عبر نقل الأطفال من حضانات في مخيمات المهاجرين (معسكرات الاستيعاب)؛ وإبلاغ العائلات بوفاة أطفالها دون وجود شهادات وفاة أو جثث، بما في ذلك إجراء تشريح الجثة لأغراض البحث.

وترفض وزارة الصحة الإسرائيلية نشر التقرير حتى الآن، كما يتجنب وزير الصحة "نيتسان هوروفيتس" الإجابة عن التساؤلات المتعلقة بهذا الشأن.

وخلص "مدار" إلى أن التقرير يثير تساؤلات تتعلّق بمسألة التعويضات من الممكن أن تسبب إزعاجا للحكومة الإسرائيلية، وهو ما يفسر سبب عدم نشره.

وفي أغسطس/آب الماضي، كشفت وثائق تاريخية، عن قيام الكيان الإسرائيلي بتسليم أطفال مسلمين، من سيناء (شمال شرقي مصر)، في سبعينات القرن الماضي، لعائلات أوروبية مسيحية.

وقبل سنوات، اعترفت إسرائيل بإقدامها على إرسال عشرات الأطفال المسلمين من أصول فلسطينية للتبنّي بدول أوروبية في السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

وزارة الصحة الإسرائيلية وثيقة مسربة مدار الأطفال اليمنيين والشرقيين والبلقانيين إخفاء أطفال