موقع إسرائيلي: مصر تعزز دفاعاتها بمنظومة ألمانية توازي القبة الحديدية

الخميس 23 ديسمبر 2021 05:16 م

كشف موقع إسرائيلي، الخميس، أن الجيش المصري عزز قدراته الدفاعية بمنظومة صواريخ ألمانية توازي منظومة القبة الحديدية لدى دولة الاحتلال.

وذكر "ماكو"، في تقرير له، أن الجيش المصري سيستلم 16 بطارية لصواريخ مضادة للطائرات من ألمانيا من طراز "إيريس تي"، بعدما تمت المصادقة على الصفقة قبل رحيل المستشارة الألمانية السابقة "أنجيلا ميركل" عن السلطة.

وأضاف أن البطاريات الجديدة ستنضم إلى بطاريات الصواريخ الروسية، التي يستخدمها الجيش المصري لاعتراض الصواريخ قصيرة وطويلة المدى.

ووفقا للموقع الإسرائيلي، فإن مصر تسعى، بالإضافة إلى تعزيز قدراتها الهجومية، إلى بناء منطومة دفاعية متعددة الطبقات ضد الصواريخ والطائرات المسيرة.

وفي وقت سابق، أفادت تقارير إخبارية بأن إحدى دول الشرق الأوسط تسعى للحصول على منظومة الدفاع الجوي الألمانية "إيريس تي" المطورة، التي تضم صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى، تمكنها من التعامل مع الأهداف التي تحلق على ارتفاعات منخفضة وتنطلق من مسافات قريبة، خاصة الطائرات المسيرة، التي أصبحت تمثل تهديدا عسكريا خطيرا، لعدم قدرة المنظومات الدفاعية الموجودة حاليا على التعامل معها.

وفي نهاية 2018، ذكر تقرير لصحيفة "زود دويتشه" الألمانية، أن مصر تستعد لاستلام منظومة الدفاع الجوي التكتيكي "إيريس تي" (إس إل إم)، التي تصنعها شركة "دايل" الألمانية.

وتضم منظومة الدفاع الجوي الألماني نوعين من الصواريخ، التي تمكن مستخدمها من إطلاقها صواريخ موجهة قصيرة ومتوسطة المدى من البر والبحر والجو، وفقا لاحتياجاته الميدانية، إضافة إلى محطات الرادار ومراكز القيادة والسيطرة، بحسب موقع الشركة المصنعة للصواريخ "دايل".

وتعمل صواريخ "إيريس - تي" بالأشعة تحت الحمراء وتمتلك نظام تعقب عالي الدقة لمتابعة الأهداف بعد الإطلاق، حيث يتم متابعتها عبر الرادارات المحمولة جوا أو عبر تتبعها من القواعد الأرضية، وتحمل رأسا حربيا شديد الانفجار.

ويمتلك الجيش المصري واحدة من أعقد شبكات الدفاع الجوي في العالم بصورة عامة وفي الشرق الأوسط بصورة خاصة، إذ تضم أنواعا مختلفة من أنظمة الدفاع الجوي الشرقية والغربية، يمكن لكل منها أن تسد ثغرات الأنظمة الأخرى.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر القبة الحديدية إيريس تي

بمليار دولار.. النواب الأمريكي يصادق على تمويل القبة الحديدية الإسرائيلية