رئيسي: إيران تدعم برلمانا قويا وحكومة مقتدرة في العراق

الخميس 23 ديسمبر 2021 06:02 م

أكد الرئيس الإيراني "إبراهيم رئيسي"، الخميس، أن طهران تدعم الاستقرار والأمن في العراق، ودعمت دائما تشكيل برلمان قوي وحكومة مقتدرة في العراق.

وقال الرئيس الايراني خلال لقائه وزير الخارجية العراقي "فؤاد حسين" في طهران: "سياستنا المبدئية تنص على دعم الاستقرار والأمن في العراق.. إيران دعمت دائما تشكيل برلمان قوي وحكومة مقتدرة في العراق"، وفقا لما أوردته وكالة "تسنيم" الإيرانية.

وأضاف: "تقوم العلاقة بين جمهورية إيران الإسلامية والعراق على أساس الصداقة والقواسم المشتركة الدينية والعقائدية والثقافية والتاريخية العميقة والواسعة، وهي علاقة خاصة ومميزة في مختلف الأبعاد الثنائية والإقليمية والدولية.. تعزيز هذه العلاقات يصب في مصلحة البلدين والمنطقة".

وأكد "رئيسي" أن "أي انعدام للأمن في العراق بمثابة انعدام أمن بلدنا"، لافتا إلى "أن الاحتجاجات على نتائج الانتخابات يمكن أن تحدث في أي نظام ديمقراطي، ومن المهم أن تتم الاحتجاجات والتعامل معها في إطار الإجراءات القانونية".

وأوضح "رئيسي" أن الانسحاب الأمريكي من العراق جاء نتيجة مقاومة الشعب العراقي، معربا عن ارتياحه لإجراء الانتخابات البرلمانية العراقية في أجواء هادئة وآمنة، مشيرا إلى أن حدوث احتجاجات على نتائج الانتخابات ممكن في أي نظام ديمقراطي، ومن المهم البت في الاحتجاجات والتعامل معها ضمن الإجراءات القانونية.

وقدم الرئيس الإيراني شكره لجهود الحكومة العراقية في إعادة سفير بلاده من اليمن، موضحا أن العلاقة بين إيران والعراق تقوم على القواسم الدينية والعقائدية والثقافية والتاريخية المشتركة العميقة، وكذلك في مختلف الأبعاد الإقليمية والدولية، مشددا على أن هناك علاقات خاصة وطيبة قائمة، ورفع مستوى هذه العلاقات يصب في مصلحة البلدين والمنطقة.

فيما أعرب وزير الخارجية العراقي عن تقديره لسياسة إيران المتمثلة في الدعم الحاسم لاستقرار وأمن العراق، مشيرا إلى أن دعم إيران لسيادة العراق واستقراره السياسي يحظى، دائما، بتقدير العراق حكومة وشعبا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إبراهيم رئيسي طهران العراق فؤاد حسين

رئيسي والكاظمي يتفقان على إلغاء التأشيرة بين العراق وإيران

ناشيونال إنترست: إيران الخاسر الرئيسي في انتخابات العراق

العراق يدعو إيران لتغليب لغة الحوار لتحقيق أمن واستقرار المنطقة