بعد الفيضانات.. مرض غامض يفتك بالعشرات في جنوب السودان

السبت 25 ديسمبر 2021 08:37 ص

بدأت منظمة الصحة العالمية تحقيقا في مرض غامض أودى حتى الآن بحياة عشرات الأشخاص في جنوب السودان بعد الفيضانات الشديدة التي ضربت المنطقة.

وحتى الآن، توفي 97 شخصا جراء هذا المرض الغامض بولاية جونجلي شمالي البلاد، وفق وزارة الصحة في جنوب السودان.

وذكرت الوزارة، في بيان الجمعة، أن أغلب الضحايا هم من كبار السن والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عام واحد و 14 عاما.

فيما نقلت شبكة "أي بي سي نيوز" الإخبارية الأمريكية عن مسؤولين في جنوب السودان أن أعراض المرض الغامض تشمل السعال والإسهال والحمى والصداع والآم الصدر والآم المفاصل وفقدان الشهية وضعف الجسم.

وكشف مفوض مقاطعة فانجاك بولاية جونجلي "بطرس بيل" أن فريق من منظمة الصحة العالمية قدم إلى المقاطعة، وغادر دون أن يُبلغ المسؤولين المحليين بنتائج تحقيقه. 

فيما قال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية في أفريقيا، "كولينز بواكي أجيمانج"، لـ"أي بي سي نيوز"، إن المنظمة بدأت تحقيقا في تفشي المرض في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، دون أن يقدم المزيد من التفاصيل.

وبحسب الشبكة الإخبارية الأمريكية، افترض خبراء المنظمة في البداية أن يكون المرض مرتبط بالكوليرا بسبب تعرض المنطقة لفيضانات شديدة مؤخرا، غير أن العينات التي أُخذت من المرضى كانت نتائجها سلبية.

والكوليرا مرض معوي معد ينتقل بالمياه أو الأغذية الملوثة، ومن أعراضه الإسهال الشديد والتقيوء، وقد يؤدي إلى الموت إن لم تتم معالجته بسرعة.

وفي بيان صدر الشهر الماضي، وصفت منظمة "أطباء بلا حدود" الإنسانية الدولية الفيضانات في جنوب السودان بأنها "عاصفة مثالية" لتفشي الأمراض.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

السودان جنوب السودان فيضانات كوليرا الصحة العالمية

بسبب الفيضانات.. السلطات السودانية تدعو لحماية الأنفس والممتلكات

20% من المرضى احتاجوا للبتر.. آلاف السودانيين يعانون من مرض المايستوما

فيضانات جنوب أفريقيا تخلّف 341 قتيلا و41 ألف متضرر

ارتفاع قتلى السيول والفيضانات في السودان إلى 105