"فين الحاج سعيد".. السيسي يسند صفقة ضخمة لمقاول مصري على الهواء

الأحد 26 ديسمبر 2021 07:42 ص

أثار الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، جدلا واسعا، بعد إسناده مشروعا ضخما لمقاول مصري، على الهواء مباشرة، خلال افتتاح بعض المشروعات التنموية، جنوبي البلاد.

وتساءل "السيسي"، خلال حديثه مع وزير النقل "كامل الوزير"، عن المقاولين العاملين في تنفيذ بعض المشروعات التنموية مثل الطرق والكباري، فأجابه الوزير: "كلهم موجودين يا فندم"، فتساءل الرئيس: "الحاج سعيد موجود؟"، فأجابه وزير النقل: "نعم موجود".

ووجه "السيسي" حديثه للمقاول المذكور، قائلاً: "حاج سعيد، بقولك إيه، تشتغل في محور دشنا ده وتخلصه خلال سنة؟"، فأجاب: "أخلصه يا فندم"، فأضاف "السيسي: "طب تاخد الفلوس بعد سنة؟ أحرجتك.. لا مش عايز أحرجك، طب أديك جزء يعني"، فأجاب المقاول: "أوامرك يا فندم".

واستكمل الرئيس المصري حديثه، الذي نقله التلفزيون الرسمي، قائلا: "طب اسمع يا حاج سعيد، هتاخد 25% لغاية ما يسلمهولنا.. ماشي كده بس على طول"، ليتم إسناد المشروع للمقاول بالأمر المباشر، على الهواء، دون انتظار عروض من شركات أخرى.

ووفق "سعيد"، وهو رئيس مجلس إدارة شركة السعداء (شركة خاصة)، فإن المشروع الذي أسنده إليه "السيسي" تتجاوز ميزانيته ملياري جنيه مصري، وسوف يحصل على ربع هذه القيمة قبل بدء المشروع.

ومنذ الانقلاب العسكري، يوليو/تموز 2013، يقوم النظام المصري، بإسناد مناقصات ومشروعات حكومية بالأمر المباشر، لشركات تابعة للجيش، وأخرى تتعاون معه من الباطن.

ولاحقا، جرى تقنيين الوضع عبر تعديل أحكام المادة 80 من قانون التعاقدات الحكومية 182 لسنة 2018 الذي أصدره "السيسي"، ويلزم الجهات الحكومية بالتحقق من قيام حالة الضرورة وتوافر الكفاءة الفنية والمقدرة المالية وحسن السمعة في الشخص أو الجهة المطلوب الترخيص بالتعامل معها، وتوافر مبررات طلب الترخيص بالتعامل بالاتفاق المباشر، وذلك استثناء من اتباع أحكام إجراء المناقصات أو الممارسة أو المزايدات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السيسي مصر وزير النقل المصري كامل الوزير محور دشنا الأمر المباشر

مصر.. كلمة من السيسي تهبط بتكلفة مشروع بنحو 1.5 مليار جنيه