الخارجية الروسية: نشر الناتو أسلحة ضاربة في جورجيا خط أحمر

الأربعاء 29 ديسمبر 2021 12:33 م

شدد نائب وزير الخارجية الروسي "أندريه رودنكو" على أن نشر حلف شمال الأطلسي "الناتو" لمنظومات أسلحة ضاربة في جورجيا سيشكل تهديدًا مباشرا لروسيا وحلفائها، مؤكدا أن هذا بالنسبة لموسكو "خط أحمر".

وقال "رودنكو"، في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك" الروسية: "يعتبر انضمام جورجيا إلى الناتو ونشر أنظمة الأسلحة الهجومية على أراضيها خطا أحمر بالنسبة لنا، لأن مثل هذه الأعمال ستغير بشكل جذري المواقع العسكرية والسياسية للقوات في جنوب القوقاز وستشكل تهديدًا مباشرًا لأمن روسيا في المنطقة".

وأعلن "الناتو" والولايات المتحدة، في وقت سابق، أنه سيتم عقد مفاوضات أمنية مع روسيا، لمناقشة مقترحات الضمانات الأمنية التي طرحتها موسكو، وكذلك شواغل واشنطن والغرب إزاء "الأنشطة الروسية" في المنطقة.

وقرر الأمين العام لـ"الناتو" "ينس ستولتنبرج"، بصفته رئيس مجلس روسيا-الناتو، عقد المجلس في 12 يناير/كانون الثاني 2022 لمناقشة الأزمة الأوكرانية.

وتشهد العلاقات بين روسيا و"الناتو"، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، في الآونة الأخيرة، توتراً بسبب زيادة تواجد الحلف العسكري بالقرب من الحدود الروسية بذريعة حماية أوكرانيا من "تهديد روسي محتمل"؛ وهو ما تعتبره موسكو خرقاً للوثيقة الأساسية للعلاقات بين الجانبين.

وسبق أن أكدت موسكو عدم صحة الاتهامات الغربية بشأن استعداد روسي لغزو أوكرانيا.

المصدر | الخليج الجديد + سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

روسيا جورجيا الناتو أندريه رودنكو

جورجيا والولايات المتحدة توقعان اتفاقية تعاون دفاعي لمدة 10 سنوات